صور .. أبناء الهند يحتفلون بعيد ”هولي“

الهنود يحتفلون بعيد "هولي فاغوا" على مدى يومين، و في الليلة الأولى منه يوقدون شعلة ضخمة وتقدم لها الهبات، فيما يكون اليوم الآخر للمرح.

المصدر: إرم - (خاص) من تانيا منيف

احتفل أبناء الهند بمهرجان الألوان ”هولي فاغوا“ تزامناً مع نهاية فصل الشتاء ويوم اكتمال القمر الأخير من الشهر القمري “ فالغونا“، من التقويم الهندي القديم، والذي يحل خلال شهري شباط/فبراير و آذار/ مارس، ولذلك يختلف توقيت المهرجان بين عام وآخر.

ويحتفل الهنود بعيد ”هولي فاغوا“ على مدى يومين، و في الليلة الأولى منه يوقدون شعلة ضخمة وتقدم لها الهبات، فيما يكون اليوم الآخر للمرح إذ يبدأ الناس في الشوارع برش الألوان والمياه على بعضهم البعض من دون سابق معرفة.

وتعود أول إشارة مكتوبة لمهرجان ”هولي“ إلى كتابات من القرن السابع الميلادي، ويترافق المهرجان بعروض فنية شعبية ومسيرات مزينة، وكذلك التراشق بالمياه المصبوغة، وذكرت الكتابات الأولى استخدام المساحيق الملونة المستخلصة من المواد الطبيعية كالكركم الأصفر وغيره، مع إشارة لفوائد التراشق الكثيرة ومنها رفع مناعة المحتفلين من الأمراض الموسمية المتعلقة بتقلبات الطقس في الهند في بداية فصل الربيع، ومع تطور البشرية بدأ استخدام المواد الكيماوية للحصول على ألوان زاهية أكثر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة