عضوات نادي ”الايكابانا“ يقدمن عرضا للزهور في الأردن – إرم نيوز‬‎

عضوات نادي ”الايكابانا“ يقدمن عرضا للزهور في الأردن

عضوات نادي ”الايكابانا“ يقدمن عرضا للزهور في الأردن

المصدر: عمان- من تهاني روحي

130 عضوة في نادي الايكابانا في العاصمة الأردنية عمان، قررن عرض إبداعاتهن من مدارس تنسيق الزهور الثلاث: الاوهارا، والسوجيتسو والاكينوبو وهي مدارس يابانية لتنسيق الزهور هدفها بناء مجتمع مسالم متصالح مع الطبيعة والكون.

رئيسة النادي فاتن السعودي قالت لـ إرم بأن الوقت قد حان لعرض الزهور من المدارس الثلاث في هذا الوقت من العام حيث الأعياد ورأس السنة الميلادية، خاصة وأن فن الايكابانا هو فن يعيد التوازن للعلاقات الإنسانية على أساس النقاء والتصالح والتسامح، فهو له قوانينه التي تشبه قوانين العمل الفني.

المعرض اشتمل على مجموعة كبيرة من التصاميم الفنية على الطريقة اليابانية للزهور، حيث تعكس التنسيقات الذوق الراقي لهذا الفن الذي يبعث الطمأنينة لدى المشاهد.

والرسالة الجمالية التي يحملها العرض هي رسالة سامية تدعو الإنسان للتحلل من الأنانية والعنف والذهاب بالروح إلى أقاصي الجمال.

وتضيف رئيسة النادي فاتن السعودي: ”إن الزهور الحية يتم تشكيلها بطريقة الإيكيبانا من قبل العضوات المنتسبات للمدارس الثلاث والمتدربات، حيث يظهرن به إبداعهن ومهارتهن في التنسيق“.

وعن أصل الايكابانا تقول السعودي إن الفن الياباني التقليدي لتنسيق الزهور يعود إلى مئات السنين ولكنه ما يزال يشكل عنصرا مهما من عناصر الفن العالمي المعاصر، وقد نشأ هذا الفن تاريخيا في إطار خلفية التوكونوما Tolonoma(فجوة في جدار غرفة البيت الياباني) ومن ثم تغلغل في الحياة اليومية للعالم المعاصر“.

أما مواد تنسيق الزهور الإيكيبانا فهي؛ الأزهار، الأغصان، الأوراق، البامبو، الطبيعي، الزهريات.

ويتم تعليم المتدربات في الجمعية من خلال ورشات العمل، ويبدأ تعليمهن من خلال الكتب المقررة لذلك، إلى جانب التطبيق العملي أمامهن.

وتكمن جمالية الإيكيبانا في انسجام القياسات بين الزهور وأطوالها والإناء، إلى جانب درجة ميلان الزهرة وتناغم الألوان ككل مع الإناء، ومع التكنيك والممارسة يكتمل ظهور الزهور الحية وأناقتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com