افتتاح مهرجان كرامة لحقوق الإنسان في عمان

افتتاح مهرجان كرامة لحقوق الإنسان في عمان

بالتزامن مع الاحتفال “باليوم العالمي لإعلان حقوق الإنسان” تم افتتاح مهرجان كرامة لحقوق الإنسان في دورته الخامسة في العاصمة الأردنية عمان.

المهرجان الذي تنظمه جمعية المعمل 612 للأفكار، انطلق بمشاركة أكثر من 44 فيلماً روائياً ووثائقياً.

وافتتح المهرجان بفيلم “المطلوبون الـ 18” الذي عرض بحضور مخرجه الفلسطيني عامر الشوملي.

وقال المدير الفني للمهرجان، المخرج إيهاب الخطيب : “إن أفلام هذا العام تم اختيارها لتعكس جزءا أساسيا من الواقع الذي تمر به المنطقة، وتأثيرها على الإنسان وبنية المجتمع في الوطن العربي، وتناقش القضايا المتعلقة بالمرأة والطفل وآثار الحروب والنزوح عليهما”.

وأوضحت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة بأن هناك عددا من الأنشطة الثقافية الموازية للمهرجان في هذا العام منها: موسيقى كرامة الذي يشمل عرضين موسيقيين للفنان الفلسطيني شادي زقطان، ومعرض فني للتشكيلي السوري همام السيد بعنوان “ضمير الفن” ، وورشة عمل تدريبية حول كيفية إقامة مهرجانات لأفلام حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وندوات عن “دور الإعلام والسينما في الثورات العربية”.

ويضم المهرجان أكثر من 40 فيلماً روائياً ووثائقياً ما بين طويل وقصير، من مختلف بلدان العالم ما بين الأردن وفلسطين وسوريا ومصر والعراق ولبنان وتونس والمغرب عربياً، وفرنسا وهولندا وألمانيا وتركيا وسويسرا وانجلترا وبنجلادش وأفغانستان واسبانيا وايطاليا وغيرها عالمياً.