صور.. ”نجوم العلوم“ يبدأ رحلته للبحث عن المبتكرين العرب

صور.. ”نجوم العلوم“ يبدأ رحلته للبحث عن المبتكرين العرب

المصدر: إرم- من تهاني روحي

بدأ برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي ”نجوم العلوم“، الذي تطلقه مؤسسة قطر للتربية والعلوم، رحلته للبحث عن أفضل المبتكرين في المنطقة بعرض الحلقة الأولى التي شهدت قيام المشتركين الواعدين بتقديم أفكارهم أمام لجنة التحكيم.

وأطلق البرنامج جولة الاختيار العالمية من خلال اختيار المرشحين المحتملين في مؤسستين إقليميتين بارزتين في مجال التعليم العالي والتكنولوجيا. وتعرّف المشاهدون في مختلف أنحاء العالم العربي على الكثير من الشخصيات الموهوبة والمبدعة من الشباب الذين تنافسوا لتأمين مكان لهم في البرنامج.

وفي موسمه السادس، يقدّم ”نجوم العلوم“ شكلاً جديداً يهدف إلى زيادة حدّة المنافسة بين مجموعات صغيرة من المبتكرين للحصول على فرصة تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس. وبعد عملية اختيار تنافسية، سيتم اختيار 12 مشتركا تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عاماً من مختلف أنحاء العالم العربي للقدوم إلى الدوحة، حيث سيعملون تحت إشراف خبراء عالميين في مجال الهندسة والتصميم.

وسيجري اختبار سمات المرونة والإبداع وروح العمل الجماعي لدى المبتكرين من خلال مواجهة تحديات طيلة فترة البرنامج، وسيسعى المشاركون إلى تطوير منتجاتهم من مجرد أفكار إلى نماذج فعلية، مع هدف نهائي يتمثل في الفوز بحصة من مجموع الجوائز البالغة 600 ألف دولار أمريكي.

وشهدت مدينة الأحساء السعودية تقدم أعداد كبيرة من الطلاب ورواد الأعمال والمهنيين الشباب من مختلف الدول العربية، لتقديم أفكارهم أمام لجنة تحكيم البرنامج في جامعة الملك فيصل (KFU).

وفي الإمارات، المحطة التالية للبرنامج، قدّمت مجموعة متنوعة من الشباب أفكارها في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، ومن بين أفكار المشاريع المحتملة التي قُدمت: آلة لحام للإلكترونيات، وجهاز آلي لرسم الأرصفة، وسوار منبه الصلاة، وجهاز شحن الهاتف من بطارية هاتف آخر، وسوار تشخيص الصحة، ومعقم متنقل بالأشعة فوق البنفسجية.

وقال الدكتور فؤاد مراد، العضو الدائم في لجنة التحكيم والمدير التنفيذي لمركز الإسكوا الإقليمي للتكنولوجيا في عمّان: ”يشكّل برنامج نجوم العلوم منصة مميزة تسهم في اكتشاف وتطوير أكثر الأفكار ابتكاراً في المنطقة وإطلاع الجمهور العالمي عليها“.

وأضاف مراد ”تعتبر مستويات التميّز التي يتمتع بها الشباب المشتركون في هذه الجولة دليلاً على توجّه العالم العربي نحو تطوير رأس المال البشري اللازم للابتكار في مجالات العلوم والتكنولوجيا“.

يشار إلى أن برنامج ”نجوم العلوم“ أطلق موقعاً جديداً على الإنترنت يتيح لمتابعيه إثراء تجربة مشاهدتهم للحلقات بمواد حصرية على الإنترنت، ومقتطفات من الحلقات، ومعلومات عن المتسابقين.

ويشكّل هذا الموقع مركزاً تفاعلياً لمناقشة قضايا التكنولوجيا ومساعدة المبتكرين العرب على الوصول إلى الموارد التي يحتاجونها والتواصل مع بعضهم البعض.

كما يمكن لزوّار الموقع، بين الساعة 8:00 و 11:00 مساء كل سبت، الانضمام إلى مجموعة نقاش تفاعلية يشارك فيها أعضاء لجنة التحكيم، ومشاركون سابقون في البرنامج، ومنتجو البرنامج، للإجابة على استفسارات الزوار. وسيقدم الموقع ميزة التراسل الفوري مع الاستشاريين الفنيين لجميع الراغبين بالتقدم بطلب للمشاركة في البرنامج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com