فيديو غرافيك.. "الشعبوية" تلقي بظلالها على فاعليات المنتدى الاقتصادي العالمي في "دافوس"
فيديو غرافيك.. "الشعبوية" تلقي بظلالها على فاعليات المنتدى الاقتصادي العالمي في "دافوس"فيديو غرافيك.. "الشعبوية" تلقي بظلالها على فاعليات المنتدى الاقتصادي العالمي في "دافوس"

فيديو غرافيك.. "الشعبوية" تلقي بظلالها على فاعليات المنتدى الاقتصادي العالمي في "دافوس"

حتى الآن يقدم الساسة الأمريكيون والأوروبيون حلولا أغلبها قومية للأسئلة الصعبة عن تأثيرات العولمة. ويسعى المشاركون في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي ينطلق في منتجع "دافوس" السويسري اليوم الثلاثاء للبحث عن حلول لمشكلة تنامي النزعة الشعبوية في العالم.

ورغم أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لن يشارك في منتدى دافوس، فإن خطابه الشعبوي الحماسي سيلقي بظلال كثيفة على أعمال المنتدى الذي يشارك فيه المئات من قادة السياسة والاقتصاد في العالم.

وقد نجح ترامب ذو الخطاب الشعبوي في انتخابات الرئاسة الأمريكية التي جرت يوم 8 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بفضل معارضته للنخبة السياسية التقليدية في الولايات المتحدة وكذلك معارضته للمهاجرين ولاتفاقيات التجارة الحرة. كما أن هذه المواقف فرضت نفسها على الدورة الجديدة للمنتدى الاقتصادي العالمي والتي تقام تحت شعار "القيادة المسؤولة والمتجاوبة".

والحقيقة أنه خلال الاثنى عشر شهرا الماضية لم تنتشر الشعبوية بين الناخبين الغاضبين في الولايات المتحدة فقط، وإنما بين البريطانيين أيضا الذين صوتت غالبيتهم لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء العام الذي أجري يوم 23 حزيران/يونيو الماضي.

وتشهد الدول الأوروبية الأخرى صعودا واضحا للحركات الشعبوية. فقد صوت نحو ثلث الناخبين النمساويين لصالح حزب الحرية اليميني المتطرف، كما أن حزب "البديل من أجل ألمانيا" المعادي للمهاجرين نجح في دخول برلمانات 10 ولايات من بين 13 ولاية ألمانية.

ويقول كلاوس شواب الخبير الاقتصادي الألماني ومؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي: "لا يمكننا إيجاد مجرد حلول شعبوية (لمشكلات العالم) .. نحن نعيش في عالم بالغ التعقيد، حيث تتداخل فيه كل القضايا".

وأضاف شواب 78/ عاما/ رئيس مجلس إدارة المنتدى في تصريحات للصحافيين في مدينة جينيف السويسرية الأسبوع الماضي: "لا توجد إجابات بسيطة للتحديات التي نواجهها".

ومن المنتظر مشاركة حوالي 300 زعيم سياسي من 70 دولة وحوالي ألف رئيس شركة من مختلف دول العالم في أعمال المنتدى التي تقام على جبال الألب في سويسرا، حيث يناقشون إلى جانب قضايا النمو الاقتصادي، ضمان وصول ثمار النمو الاقتصادي إلى مختلف طبقات المجتمع، وتزايد الاعتماد على تكنولوجيا الإنسان الآلي في مختلف الصناعات وما يمكن أن تمثله من تهديد للكثير من الوظائف.

ويدرك شواب وفريقه المعاون أن شعوب العالم تريد حلولا لمشكلات تنامي التفاوت الاجتماعي والبطالة.

وقال شواب: "نحتاج بشدة إلى تصرفات أكثر عملية (براجماتية) وتستهدف المستقبل، حتى لو كان ذلك في صورة خطوات صغيرة، من أجل توفير رؤى إيجابية".

وسيناقش المشاركون في منتدى دافوس قضية الشعبوية من مختلف الزوايا.

مشاركات..

من المنتظر أن يشارك وزير الاقتصاد والمالية الإيطالي بير كارلو بادوان في جلسة حول "أزمة الطبقة المتوسطة" في حين سيشارك المفوض المالي والاقتصادي الأوروبي بيير موسكوفيتشي في جلسة حول "تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

ويعد المنتدى الاقتصادي العالمي تجمعا لأهم الشخصيات السياسية والاقتصادية في العالم، كما يدعو إليه العلماء وخبراء الاقتصاد والفنانين والنشطاء الذين يقدمون رؤى مختلفة.

ويشارك عدة علماء من جامعة كاليفورنيا الأمريكية في منتدى دافوس للبحث في الجانب النفسي للشعبوية القومية.

كما يشارك أنطوني سكاراموكسي أحد أعضاء فريق ترامب الانتقالي في المنتدى للحديث عن التحديات والفرص التي تواجه الإدارة الأمريكية الجديدة.

يذكر أن ترامب ينتقد باستمرار الأمم المتحدة ويعلن معارضته للعديد من المعاهدات الدولية مثل اتفاقية مكافحة التغير المناخي واتفاقيات التجارة الحرة متعددة الأطراف مثل اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ، كما يعارض الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى والذي سمح برفع العقوبات الدولية عن طهران مقابل تعهدها بوقف برنامجها النووي.

مثل هذه المواقف التي يتبناها ترامب تتعارض مع "روح التعاون" التي يسعى منتدى دافوس على تعميقها كل سنة من خلال مئات المناقشات واللقاءات بين قادة السياسة والاقتصاد والخبراء والعلماء من مختلف أنحاء العالم.

يقول شواب إن "حجم ونطاق التحديات يحتاج إلى تعاون والتزام شامل من كل أطراف المجتمع الدولي".

وسيلقي الرئيس الصيني شي جيانبينغ كلمة افتتاح الدورة القادمة من منتدى دافوس بحسب ما أعلنه منظمو المنتدى في جنيف. ويرافق الرئيس الصيني أكبر وفد يمثل الصين في هذا المنتدى منذ عام 1979 عندما بدأت بكين المشاركة في هذا التجمع السنوي لقاده السياسة والأعمال من مختلف أنحاء العالم.

من ناحيته قال شواب: "أتوقع أن يوضح لنا الرئيس شي كيف ستمارس الصين الدور المفترض للقيادة المسؤولة والمتجاوبة في قضايا العالم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com