”آيدكس“.. ثلاثة في واحد من 22 – 26 فبراير (فيديو إرم)

المعرض الذي يقام مرة كل عامين، يشهد عروضات لأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الدفاع البري والجوي والبحري.

المصدر: إعداد ومونتاج: أحمد ديب.. قراءة: بتول السلطي

ثلاثة في واحد.. هكذا يمكن اختصار ما تتضمنه معروضات الدورة الثانية عشرة لمعرض الدفاع الدولي ”آيدكس 2015“ بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، والذي تبدأ فعالياته في الـ22 من شهر فبراير الجاري حتى الـ26 منه، هو المعرض الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يعرض أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الدفاع البري والبحري والجوي.

فالمعرض الذي انطلق في عام 1993، يُنظَّم تحت إشراف القوات المسلحة الإماراتية مرة كل عامين، ويشهد تطوراً لا على صعيد المساحة فحسب، بس على صعيد نوعية المعروضات وعدد الشركات المشاركة، والتي تتخطى الـ1100 من حول العالم.

وللمرة الأولى في تاريخه، يشهد ”آيدكس“ هذا العام تنظيم مؤتمر حول ”نظم الطائرات من دون طيار“، حيث خصصت له دول المنطقة وشمال أفريقيا 16.5 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة، لإلقاء الضوء على هذا التحول العالمي، إلى جانب عروض الشركات الميدانية للمركبات البرية والبحرية، وعروض ثابتة لسفن وغواصات ورماية حية لبعض الأسلحة.

كما يُنظم معرض ”نافدكس“ للدفاع البحري، بالتوازي مع فعاليات معرض آيدكس، وتتخلله استعراضات وشروحات مباشرة حول القطع البحرية والزوارق القتالية الرأسية.

ويشهد المعرض أيضاً إقامة معرض ”يومكس“ الخاص بالأنظمة غير المأهولة في نسخته الأولى، لعرض أحدث ابتكارات الصناعة، والترويج للمزايا البيئية والمدنيّة والإنسانية التي تتمتع بها أنظمة المركبات غير المأهولة، والتعرف عن قرب على نماذج أولية مستقبلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com