وزير التموين: السلع الأساسية تكفي حاجة مصر 6 أشهر (فيديو إرم)

وزير التموين: السلع الأساسية تكفي حاجة مصر 6 أشهر (فيديو إرم)

المصدر: محمود غريب – إرم نيوز

قال الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، إن بلاده لديها احتياطي من السلع الأساسية وهي السكر والقمح والأرز والزيت يكفي من 3 أشهر حتى 6 أشهر قادمة.

وتستهلك مصر عادة نحو 3 ملايين طن من السكر سنويًا، لكنها تشتري ما يزيد قليلًا عن مليوني طن، وهي فجوة تسدها واردات الحكومة والقطاع الخاص، كما تعد مصر أكبر مستورد للقمح في العالم خلال 2017 بقيمة 5.6 مليون طن.

وأشار الوزير في تصريحات نقلتها ”إرم نيوز“، إلى أن ”هناك تعاونا مع كافة الأطراف سواء المزارع أو التاجر وحتى المستهلك في إطار الحفاظ على مصلحة الآخر، مما يخلق فرص المنافسة التي تدعم العمل الجيد في كل الأوقات، وهذا دور الإدارة السليمة والتوجه السليم“.

وشدد مصيلحي على ”عدم وجود أزمة أرز في السوق المصرية كما حدث الموسم الماضي“، مشيرا إلى أن مصر هي بلد الأرز وموسم حصاده بدأ.

وقال مصيلحي إن مصر تتوقع إنتاج نحو 6.5 مليون طن من الأرز ارتفاعًا من 5.1 مليون أنتجتها العام الماضي، حيث بلغت المساحة المزروعة بالأرز العام الحالي نحو 1.8 مليون فدان.

ويعتمد عشرات الملايين من المصريين على الدعم الحكومي المقدم كأرصدة على البطاقات الذكية التي يحصلون بها على سلع غذائية أساسية في كل شهر.

لكن الأسابيع الأخيرة شهدت نقص سلع مستوردة مثل زيت الطهي بسبب شح الدولار.

وفي العام الماضي أصدر وزير التجارة والصناعة قرارًا بمنع تصدير الأرز ما عدا المكسور منه، ولكن التجار استغلوا القرار وقاموا بتهريب كميات كبيرة للخارج، ما أحدث أزمة في السوق.

ورغم محاولات الدولة طيلة سنوات وقف تهريب الأرز سواء عن طريق الحدود البحرية أو البرية، فقد وصل حجم التهريب العام الماضي إلى مليون طن، وهو ما قال الوزير إنه لن يتكرر العام الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com