نوافذ

وفد إكسبو أستانا 2017 يستعرض توجهات كازاخستان في مجال الاستدامة في أبوظبي
تاريخ النشر: 16 يناير 2017 11:17 GMT
تاريخ التحديث: 22 أبريل 2020 11:33 GMT

وفد إكسبو أستانا 2017 يستعرض توجهات كازاخستان في مجال الاستدامة في أبوظبي

في أكتوبر 2015 وقعت دولة الإمارات اتفاقية تنص على تخصيص جناح لدولة الإمارات في معرض إكسبو 2017 أستانا.

+A -A
المصدر: إرم نيوز - أبوظبي

يشارك مجلس إدارة شركة ”إكسبو أستانا 2017 الوطنية“ بالنسخة العاشرة لمعرض القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تقام فعالياتها في أبوظبي.

ويتضمن المعرض جناحا خاصا لـ ”إكسبو أستانا 2017“ ليحظى الزائرون القادمون بفرصة الاطلاع على الأحداث الرئيسة وأجنحة المعرض المتنوعة، ومقابلة نخبة من المتحدثين الرسميين ومشاهدة مجموعة من المشاريع الخضراء في العاصمة الكازاخستانية.

ويبرز المعرض جهود كازاخستان في تطوير الطاقة الخضراء، وأهمية موقعها كوجهة سياحية تجذب الزوار. كما ويشارك فخامة الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف في حفل الافتتاح.

وبهذه المناسبة صرح السيد اخيمتزهان ياسيموف، رئيس مجلس إدارة شركة إكسبو أستانا 2017 الوطنية: ”تعد مشاركتنا في حدثٍ رائدٍ كالقمة العالمية لطاقة المستقبل أمراً غايةً في الأهمية بالنسبة لنا نظراً لكونها تعكس رؤيتنا الطموحة للمساهمة في دفع عجلة التنمية المستدامة وتطوير الطاقة الخضراء في العالم“.

وأردف بالقول: ”تمتلك كازاخستان والإمارات هدفًا إستراتيجيًا مشتركًا يتمثل بتحقيق التنوع الاقتصادي استعدادًا لمستقبل خال من النفط“.

وضمن جدول أعمال مجلس إدارة شركة ”إكسبو أستانا 2017 الوطنية“ في القمة العالمية، سوف يُلقي رابيل زوشيباييف، النائب الأول لوزير الشؤون الخارجية بجمهورية كازاخستان ومفوض معرض إكسبو أستانا 2017 كلمته في فعاليات اليوم الثالث/الـ 18 من يناير، والتي تتمحور حول الإجراءات المتخذة لتعزيز استخدام الطاقة المستدامة بعيداً عن الموارد النفطية.

ومن الجدير بالذكر أنه سبق توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين مكتب إكسبو 2020 دبي وإكسبو 2017 أستانا في يناير 2015، وتولى الوزير الكازاخستاني اخيمتزهان يسيموف، رئيس مجلس إدارة شركة إكسبو أستانا 2017 الوطنية تمثيل دولة كازاخستان، وتولت معالي ريم الهاشمي، مديرة عامة للجنة التنفيذية لمعرض دبي إكسبو 2020 ، والمديرة العامة لمكتب إكسبو دبي 2020 تمثيل دولة الإمارات لتوقيع بنود الاتفاقية التي نصت على أن يقوم الطرفان بتبادل المعارف وتوفير الدعم والخدمات الاستشارية من أجل ضمان تطبيق أفضل الممارسات عند إقامة معارض إكسبو الدولية.

وفي أكتوبر 2015 وقعت دولة الإمارات اتفاقية تنص على تخصيص جناح لدولة الإمارات في معرض إكسبو 2017 أستانا وتبلغ مساحته الطابقية أكثر من 980 مترا مربعا والأجنحة المجاورة جاءت كالتالي: فرنسا والبرازيل والأرجنتين والمكسيك.

تغدو كازاخستان منصة عالمية خلال استضافتها لاكسبو 2017 من يونيو إلى سبتمبر، إذ سيتواجد الآلاف من الخبراء والعلماء والسياسيين والمهنيين ورجال الأعمال لمناقشة تحديات الطاقة التي تواجه العالم اليوم. ويعد إكسبو أستانا 2017 فرصة مثلى لتنمية الحوار الخاص بضمان أمن الطاقة والبيئة والاستقرار والازدهار على الصعيد العالمي، وسوف يكشف المعرض العالمي عن أكثر من 20 مشروعا دوليا رائدا في مجال الطاقة المتجددة، بما في ذلك مشروع سولار إمبلس، الطائرة التي تعمل بالطاقة الشمسية والتي قطعت مسافة 42 ألف كيلومتر في رحلة حول الأرض دون التزود بالوقود، وكانت انطلقت من أبوظبي وأنهت رحلتها فيها.

وتسعى كازاخستان، التي كانت من الدول الموقعة على اتفاقية التغير المناخي في باريس 2016، بكل جهدها لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة. كما تهدف لزيادة نسبة موارد الطاقة المتجددة ضمن مزيج موارد الطاقة الوطنية إلى 3 في المائة مع حلول عام 2020، وإلى 10 في المائة مع حلول عام 2030. وفي 2050، سيتم توليد نصف الطاقة الكهربائية المستخدمة في كازاخستان من موارد مستدامة.

وكجزء من الاستعدادات لمعرض اكسبو 2017 تتخذ كازاخستان خطوات هامة من أجل تطوير قطاع السياحة لضمان تسهيل السفر إلى عاصمة الدولة، مثل توفير إمكانية السفر دون تأشيرة دخول لمواطني 48 دولة حول العالم، ومنها دولة الإمارات، وهو القرار الذي تم تفعيله في الأول من يناير من العام الحالي.

ولقد أشارت صحيفة ”نيويورك تايمز“ أخيراً إلى أن جمهورية كازاخستان تواجدت ضمن قائمة أفضل 52 وجهة تستحق الزيارة خلال 2017، إذ وصفت بأنها ”تسعى بكل جد للانتقال من كونها دولة نفطية إلى وجهة مهتمة بالبيئة“ وذلك بفضل المبادرات التي تطلقها مثل إكسبو أستانا 2017.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك