حلول مثالية لإنقاذ كوكبنا على قناة Quest عربية

حلول مثالية لإنقاذ كوكبنا على قناة Quest عربية

تعرض قناة Quest عربية مساء غد الخميس من ضمن برامجها الخاصة بالعلوم والفضاء في شهر أكتوبر حلقة جديدة من سلسلة “كيف ننقذ كوكبنا”، والتي تقدم آخر ما توصل إليه العلماء حول العالم من أجل حماية كوكب الأرض وإيجاد مصادر بديلة للطاقة وحلول مبتكرة لتوظيف أشعة الشمس على نطاق واسع.

وتكشف الحلقة عن التحديات التي يواجها العلماء في توظيف أشعة الشمس في توليد الطاقة على مدار اليوم، عوضًا عن الاستفادة من الطاقة الشمسية خلال النهار، والتي تكون أعلى كفاءة فقط عند خط الاستواء ويواجه التقنيون صعوبات هائلة في تخزينها. وهي بذلك تعاني الكثير من القيود التي تمنعها من أن تكون الحل الأمثل لتوليد الطاقة على نطاق واسع ومستدام.

aad (2)

وتتابع الحلقة محاولات العلماء الهادفة لجمع الطاقة الشمسية من خارج كوكب الأرض للتغلب على صعوبة الاستفادة من أشعة الشمس خلال الليل. وكسر تلك القيود عن طريق اختبار أول خلايا شمسية عالية المستوى تقنيًا في الفضاء، والتي ستستطيع توليد استطاعة كهربائية أكبر 5 مرات من الألواح الشمسية التقليدية. ويعمل البروفيسور جون مانكنز وفريقه لإنشاء نظام لإرسال شعاع مركز من طاقة ضوء الشمس إلى الأرض باستخدام الموجات الدقيقة المركزة. ويعمل الفريق أولاً على تجربة إرسال هذه الموجات لمسافة 60 ميلاً، وهي المسافة بين سطح الأرض والفضاء. ويشكل هذا الإنجاز الهندسي الرفيع قفزة نوعية في الاستفادة من مصدر جديد للطاقة من خارج حدود الأرض.

تتطرق سلسلة “كيف ننقذ كوكبنا” إلى بعض من أفضل الحلول الطموحة لمواجهة خطر تغير المناخ، والتي توضع قيد اختبارات قاسية في بيئة تجارب حقيقية. بدءًا من تغطية مساحات شاسعة من الأنهار الجليدية في غرينلاند بأغطية عاكسة للحرارة، مرورًا بزراعة آلاف الشتلات عن طريق إسقاطها جوًا بكميات كبيرة، ووصولًا إلى إعادة تشجير المناطق الجرداء. إذ حازت هذه التجارب العلمية الثورية على اهتمام عالمي كونها تقدم حلولًا جديدة لحماية كوكبنا.

aad (3)

تعرض حلقة سلسلة ” كيف ننقذ كوكبنا ” يوم الخميس، الموافق 13 أكتوبر في تمام الساعة 22:00 بتوقيت السعودية، كما توفر القناة خدمة متابعة البرامج المعروضة عبر الانترنت، حيث يمكن للمشاهدين متابعة ما فاتهم من حلقات البرنامج على موقع القناة.