نوافذ

مستشفى برجيل للجراحة المتطورة يدشن حملة "الصحة في المكتب"
تاريخ النشر: 27 سبتمبر 2016 11:19 GMT
تاريخ التحديث: 24 أبريل 2020 23:00 GMT

مستشفى برجيل للجراحة المتطورة يدشن حملة "الصحة في المكتب"

يتمثل الغرض من الحملة التي دشنها مستشفى برجيل للجراحة المتطورة في استهداف المشكلات المذكورة من خلال تقليل معدلات التغيب عن العمل بسبب المرض.

+A -A
المصدر: دبي – إرم نيوز

أعلن مستشفى برجيل للجراحة المتطورة في دبي مؤخرًا عن تدشينه حملة خاصة تحت عنوان ”الصحة في المكتب“ في دولة الإمارات. ويهدف المستشفى من وراء هذه الحملة إلى تشجيع صحة العظام والوقاية من أمراض الجهاز العضلي الهيكلي التي يسببها نمط الحياة المكتبي والذي يتسم بقلة الحركة.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور صبوح قسيس، أخصائي جراحة الأعصاب في مستشفى برجيل للجراحة المتطورة: ”أظهرت الأبحاث أن الجلوس لفترة طويلة يوميًا، خاصة في العمل، يمكن أن يؤثر بشكل خطير على حياة الإنسان، ولا يقتصر ذلك على أمراض القلب، والسمنة، والسكري، ومشاكل الهضم، وإجهاد العين، والإحباط بل يضاف إليه أيضًا الكثير من مشكلات العظام مثل ألم الظهر، وتيبُّس العنق وفقدان المرونة. ومن الشائع أيضًا حدوث مشكلات مرتبطة بوضعية الجسم والأطراف مثل متلازمة النفق الرسغي والتهاب الأوتار“.

وفي الواقع نجد أنّ ألم الظهر هو أحد الأسباب الخمسة الشائعة للتغيب عن العمل. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإنّ المشكلات الصحية المرتبطة بالعمل تتسبب في خسارة اقتصادية تتراوح ما بين 4 إلى 6% من إجمالي الناتج المحلي لمعظم البلدان. وتوضح الأبحاث التي تشير إليها منظمة الصحة العالمية بأن مبادرات الصحة في مكان العمل يمكن أن تساعد في تقليل معدلات التغيب لأسباب مرضية بنسبة 27% وتكاليف الرعاية الصحية التي تتكبدها الشركات بنسبة 26%.

ويتمثل الغرض من الحملة التي دشنها مستشفى برجيل للجراحة المتطورة في استهداف المشكلات المذكورة من خلال تقليل معدلات التغيب عن العمل بسبب المرض إلى أدنى حد ممكن بما يؤدي في النهاية إلى تحسين الإنتاجية. وقد عقدت بعض الشركات في إمارة دبي ورش عملها الأولى بنجاح حول سلامة بيئة العمل في إطار هذه الحملة. وساهم نجاح هذه الورش والحملة الصحية إلى اجتذاب وتشجيع كثير من الشركات للاتصال بمستشفى برجيل للجراحة المتطورة وطلب إجراء ورش عمل الحملة هذه لموظفيهم.

من جانبه قال الدكتور شاجر غفار، الرئيس التنفيذي لمجموعة في بي إس للرعاية الصحية في دبي والإمارات الشمالية ومستشفى برجيل للجراحة المتطورة: ”يشرف على إجراء ورش عمل حول سلامة بيئة العمل، والتي تعقد في إطار حملتنا الصحية، مدير التمريض في المستشفى ورئيس التعليم والتدريب وأحد مدربي اللياقة من مركز برجيل الطبي والصحي حيث يشرح كافة التمارين بكل وضوح، ويستمر البرنامج لمدة ساعتين تقريبًا ويتضمن فحوصات طبية. كما يقوم الفريق الطبي لمستشفى برجيل للجراحة المتطورة بزيارة الموقع لتقديم خدمات صحية مجانية تشمل محاضرة حول علم سلامة بيئة العمل (دراسة كفاءة الأشخاص في بيئة عملهم)، وفحص طبي (لاختبار العلامات الحيوية، والجلوكوز، ومؤشر كتلة الجسم)، واستشارات للعلاج الطبيعي وجلسة مساج رياضي. ويقوم المستشفى أيضًا بترتيب موعد في العيادة للموظفين الذين يحتاجون لمزيد من الاستشارات من أخصائي العظام. ويقوم مدير حساب مختص من المستشفى بالتنسيق مع الشركة والترتيب لزيارات الموظفين بدءاً من حجز مواعيد الأطباء، وموافقات التأمين وغيرها من الترتيبات المطلوبة للموظفين“.

وأضاف الدكتور غفار: ”أصبحت فكرة مكان العمل المعزز للصحة ملاءمة ووثيقة الصلة بعصرنا الحاضر نظراً لأن الكثير من الشركات العامة والخاصة بدأت تدرك حقيقة أن القوى العاملة التي تتمتع بالصحة والتحفيز هي أحد العوامل الأساسية في نجاح المؤسسة. ونحن سعداء بأن نوفر للشركات هذه الفرصة لمساعدة موظفيهم وتعزيز صحتهم من خلال حملة الصحة في المكتب“.

Dr. Sebouh.jpg

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك