بارزاني: تسلمنا مقترحات جديدة من المجتمع الدولي بديلةً للاستفتاء تختلف عن سابقاتها – إرم نيوز‬‎

بارزاني: تسلمنا مقترحات جديدة من المجتمع الدولي بديلةً للاستفتاء تختلف عن سابقاتها

بارزاني: تسلمنا مقترحات جديدة من المجتمع الدولي بديلةً للاستفتاء تختلف عن سابقاتها

المصدر: بغداد -إرم نيوز

قال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني مساء اليوم الثلاثاء إنه تسلم مقترحات جديدة من المجتمع الدولي بديلة للاستفتاء تختلف عن سابقاتها.

وجاءت تصريحات بارزاني خلال حفل كبير أقيم في قضاء سوران في عاصمة الإقليم أربيل، بحضور آلاف المواطنين الكرد المؤيدين للاستفتاء.

وبحسب مراقبين فإن تلك البدائل تتمثل بخيار طرحته الأمم المتحدة بتأجيل الاستفتاء، وبدء حوار شامل مع الحكومة العراقية بإشراف مجلس الأمن الدولي، فيما يتوقع أن يتبلور مقترح فرنسي وتركي بديل للاستفتاء بالتنسيق مع الامم المتحدة بضمانات مرضية للبارزاني.

وجدد بارزاني في كلمته أن الإقليم لا تعنيه القرارات الصادرة من الحكومة العراقية، وذلك في إشارة إلى قرار المحكمة الاتحادية التي أصدرت أمراً بإيقاف إجراءات الاستفتاء.

وشدد رئيس الإقليم الذي من المقرر أن يبدأ جولة جديدة من التحشيد للاستفتاء في السليمانية يوم غد الأربعاء على أن ”الكرد سيدافعون عن أرضهم بقوة في حال الاعتداء عليها، فيما دعا إلى عدم الانجرار وراء سوء أخلاق بعض السياسيين العرب“، على حد قوله.

وأضاف بارزاني إن الإقليم يرفض القبول بأن يمثل الخط الأخضر ( حدود عام 2003) حدود كردستان، وليس هناك استعداد لمناقشة هذا الأمر.

وتابع قائلا ”المجتمع الدولي لم يكن يعلم أننا جادون في المضي بالاستفتاء، لذا غيروا مواقفهم“.

وبشأن العلاقة مع الحكومة الاتحادية أكد بارزاني أن الشراكة لم تنجح مع حكومة بغداد لذلك اتجهنا اليوم نحو الاستقلال ولا تراجع عنه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com