النيابة المصرية تتهم مرسي بالتواصل مع أنصار بيت المقدس
النيابة المصرية تتهم مرسي بالتواصل مع أنصار بيت المقدسالنيابة المصرية تتهم مرسي بالتواصل مع أنصار بيت المقدس

النيابة المصرية تتهم مرسي بالتواصل مع أنصار بيت المقدس

قال النائب العام المصري، السبت، إن الرئيس المصري المعزول محمد مرسي كان على اتصال بقيادات تنظيم أنصار بيت المقدس المتشدد، والذي أعلن مسؤوليته عن العديد من الهجمات ضد أهداف للجيش والشرطة منذ الصيف الماضي.



وقرر النائب العام هشام بركات إحالة 200 شخص يُشتبه في أنهم متشددون تابعون للتنظيم الذي يتمركز في شمال سيناء ويستلهم فكر القاعدة إلى محكمة الجنايات بتهم من بينها الانضمام لجماعة "إرهابية" والتخابر مع حركة حماس الفلسطينية.


وعزل مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين في يوليو / تموز بعد عام واحد في الحكم إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه. ومنذ ذلك الحين، قُتل مئات من رجال الشرطة والجيش في هجمات نفذها من يشتبه بأنهم متشددون في سيناء وامتد نطاقها إلى القاهرة ومدن أخرى.


وقال بركات في بيان إن التحقيقات التي أجرتها النيابة مع المتهمين في القضية توصلت إلى أن مرسي "كان على اتصال بقيادات تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي واتفقوا على امتناع التنظيم عن ارتكاب أيه أعمال عدائية طيلة مدة حكمه للبلاد".


وأضاف البيان أن مرسي "أوفد الارهابيين محمد الظواهري (شقيق أيمن الظواهري زعيم القاعدة) وأحمد عشوش إلى سيناء للقاء أعضاء الجماعات التكفيرية المختبئة بها لتهدئتهم وإيقاف عملياتهم العدائية مقابل التعهد بإصدار عفو رئاسي عن جميع المتهمين التابعين لهم ومحاولة التدخل لعرقلة التحقيقات القضائية التي تجريها سلطات التحقيق معهم".


لكن البيان لم يذكر ما إذا كانت النيابة اتخذت إجراءً قانونياً ضد مرسي، دون أن يصدر على الفورتعليق من جماعة الإخوان المسلمين بشأن هذا الاتهام.
ومنذ عزل مرسي، قُتل مئات من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان واعتقل آلاف آخرون وأحيلوا للمحاكمة من بينهم مرسي.


ويحاكم الرئيس السابق في عدة قضايا بتهم من بينها قتل متظاهرين ابان فترة حكمه والتخابر مع منظمات أجنبية، من بينها حماس التي تدير قطاع غزة ولها صلات وثيقة بجماعة الإخوان في مصر.


وتبنت أنصار بيت المقدس مسؤولية العديد من الهحمات ضدأهداف أمنية من أبرزها تفجيري مديرية أمن القاهرة ومديرية أمن الدقهلية ومحاولة فاشلة لاغتيال وزير الداخلية.
وقال النائب العام إن المتهمين ارتكبوا 51 جريمة "إرهابية" أسفرت عن مقتل 40 من رجال الشرطة و15 مدنياً وإصابة 348 شخصاً.


ومن بين الوقائع التي نسبتها النيابة للمتهمين تفجير مباني مديريات أمن القاهرة والدقهلية وجنوب سيناء واطلاق قذائف تجاه سفينة تجارية صينية أثناء عبورها في قناة السويس.


وتشكل أعمال العنف تهديداً كبيراً للانتخابات المقررة يومي 26 و27 مايو أيار الجاري والتي يتوقع على نطاق كبير فوز السيسي بها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com