مرجع إيراني يدعو لتسهيل الزواج بدلاً من زيادة الإنجاب

مرجع إيراني يدعو لتسهيل الزواج بدلاً من زيادة الإنجاب

دعا رجل الدين الإصلاحي في مدينة قم الإيرانية يوسف صانعي، الحكومة إلى إزالة معوقات الزواج وتسهيله بدلاً من الدعوة لزيادة النسل والإنجاب.

ويعارض تصريح المرجع صانعي، موقف المرشد الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي، الذي جدد التأكيد قبل يومين على ضرورة زيادة النسل والإنجاب من أجل الحد من تناقص عدد الشباب في البلاد وتضاعف جيل الشيخوخة، مشيراً إلى أن البلاد بلا أجيال شابة، يعني بلادا بلا إبداع وتقدم ونشاط.

وبدأت الحكومة الإيرانية تروج عبر إعلانات ويافطات كبيرة توضع في شوارع طهران وباقي المحافظات، للدعوة لزيادة الإنجاب بعدما كانت في عشر سنين سابقة تروج للحد من الإنجاب.

وذكر الموقع الإلكتروني للمرجع صانعي قوله خلال لقائه عددا من المثقفين والأكاديميين من جامعة طهران “تربية الطفل أهم من كثرة الإنجاب كما يجب رفع المعوقات التي تقف عائقاً أمام الشباب لتأخير زواجهم”.

وأضاف المرجع الإصلاحي المؤيد للرئيس الأسبق محمد خاتمي، والمعارض للرئيس السابق أحمدي نجاد “أولئك المستفيدون من الوضع الحالي ليس من صالحهم حل المشاكل التي يعاني منها المجتمع”.

وتنفذ إيران حملة لتشجيع المواطنين على زيادة النسل، كما شجع البرلمان أيضا زيادة معدل المواليد، ويسعى لدراسة مشروع قانون لحظر وسائل منع الإنجاب.