حاكم دبي يطلق جائزة "محمد بن راشد للغة العربية"
حاكم دبي يطلق جائزة "محمد بن راشد للغة العربية"حاكم دبي يطلق جائزة "محمد بن راشد للغة العربية"

حاكم دبي يطلق جائزة "محمد بن راشد للغة العربية"

أطلق نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، الأربعاء جائزة "محمد بن راشد للغة العربية" العالمية.

وتهدف الجائزة العالمية لتشجيع الإسهامات الاستثنائية في خدمة اللغة العربية وتكريم روادها وإبراز التجارب الناجحة والمتميزة في نشرها وتعليمها.

وتشمل جائزة محمد بن راشد للغة العربية خمسة فروع، حيث سيتم تكريم المبادرات المتميزة والإسهامات الاستثنائية لدعم اللغة العربية في مجالات التعليم والإعلام والتعريب والتكنولوجيا وحفظ ونشر التراث اللغوي العربي.

وتتضمن الجائزة 10 فئات يتم تكريمها بشكل سنوي، حيث خصصت الفئة الأولى لأفضل مشروع في مجال التعريب وأعمال الترجمة إلى العربية، وفي مجال الإعلام تكرم الجائزة أفضل الأعمال في الإعلام التقليدي كالبرامج الإعلامية التلفزيونية أو الصحافية أو الإذاعية، وفي الإعلام التفاعلي أفضل إبداع صمم ونفذ على مواقع التواصل الاجتماعي.

أما في مجال التكنولوجيا والتطبيقات الذكية، فتكرم الجائزة أفضل تطبيق ذكي لتعليم اللغة العربية عبر برامج حاسوبية أو عبر الهواتف الذكية وأفضل موقع الكتروني أيضاً لنشر اللغة العربية.

وخصصت، تحت فرع التراث اللغوي العربي، فئة لتكريم أفضل المبادرات التي تسهم في الحفاظ على التراث العربي اللغوي من خلال جمعه ونشره وجعله متاحاً وميسراً للوصول إليه من قبل العلماء والمختصين، وذلك من خلال "المخطوطات والمكتبات العربية ودور النشر".

وحظي التعليم بنصيب وافر من فئات الجائزة ليشمل التعليم العالي والتعليم العام "المدرسي"، إضافة إلى الاحتفاء بالمراكز والبرامج المتخصصة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، علاوة على تخصيص فئة للمبادرات التي تشجع على القراءة باللغة العربية ونشر الوعي بأهميتها وتيسير وصول الكتب إلى أيدي القراء.

وسيتم اختيار المؤسسات والأفراد الفائزين بالجوائز من قبل لجنة تحكيم تتألف من شخصيات بارزة في العالم العربي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com