دبي تجمع قرضًا بقيمة 1.1 مليار دولار لتوسعة مترو الإمارة

دبي تجمع قرضًا بقيمة 1.1 مليار دولار لتوسعة مترو الإمارة

المصدر: رويترز

تمكنت حكومة دبي من جمع قرض بقيمة 1.1 مليار دولار، على أن يستخدم في توسعة نظام المترو بالإمارة، لتستكمل أول خطوة في برنامج لتمويل البنية التحتية، قد تبلغ قيمته الإجمالية 2.8 مليار دولار، وفق ما أفادت مصادر مطلعة.

والقرض البالغة قيمته 1.1 مليار دولار، هو الجزء التجاري من تمويل إجمالي مطلوب للمشروع، ومن المتوقع أن يتم الحصول على البقية من خلال قروض مضمونة، من قبل وكالات ائتمان الصادرات.

وقالت المصادر ،الثلاثاء، إن ”بنك أبوظبي الأول، وإتش.إس.بي.سي، وانتيسا سان باولو، وسانتاندير، وستاندرد تشارترد، قدموا القرض البالغ أجله عشر سنوات“.

وسيدعم القرض التوسعة البالغ طولها 15 كيلومترًا لمترو دبي، صوب موقع معرض ”وورلد إكسبو“ الذي تستضيفه الإمارة في 2020، في حين أن توسعة المترو من بين عدد من مشاريع البنية التحتية الكبرى ذات الصلة بتطوير مركز معرض ”إكسبو“.

وتقوم دبي أيضًا بتوسعة مطار ”آل مكتوم“ الدولي، التي اقترضت من أجلها ثلاثة مليارات دولار في وقت سابق من هذا العام، وتعتزم أن تستثمر فيه نحو 35 مليار دولار.

وخاطبت الحكومة البنوك بشأن قرض توسعة المترو العام الماضي، لتطلب تسهيلًا تجاريًا علاوة على تمويل مدعوم من وكالات ائتمان الصادرات.

وعرضت دبي في البداية الحصول على قرض تجاري لأجل عشر سنوات، بسعر فائدة لا يتجاوز 200 نقطة أساس، فوق سعر الفائدة السائد في التعاملات بين بنوك لندن ”ليبور“.

ولم يتضح حتى الآن التسعير للاتفاق النهائي، في حين امتنع متحدث باسم دائرة المالية في دبي عن التعقيب، ولم ترد البنوك الخمسة حتى الآن على طلبات للتعليق حول القرض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com