اكتشاف أثري جديد.. العثور على مقبرة "صانع الذهب للإله آمون" في مصر
اكتشاف أثري جديد.. العثور على مقبرة "صانع الذهب للإله آمون" في مصراكتشاف أثري جديد.. العثور على مقبرة "صانع الذهب للإله آمون" في مصر

اكتشاف أثري جديد.. العثور على مقبرة "صانع الذهب للإله آمون" في مصر

أعلنت وزارة الآثار المصرية السبت، عن كشف أثري جديد بمحافظة الأقصر، يتضمن العثور على مقبرة "صانع الذهب للإله آمون"، الذي يعتبر أقدم آلهة المصريين القدماء.

جاء الإعلان عن الاكتشاف بمنطقة ذراع أبو النجا في البر الغربي في الأقصر، بحضور وزير الآثار المصري خالد العناني، وعدد من سفراء الدول الأجنبية ووسائل الإعلام المحلية والغربية.

وقالت الوزارة في بيان صدر عنها السبت، إن "البعثة الأثرية المصرية المكلفة بأعمال التنقيب الأثري في المنطقة، اكتشفت مقبرة صانع الذهب للإله آمون الذى يدعى أمنمحات، إلى جانب بئر للدفن في الفناء الخارجي للمقبرة، عثر بداخله على ثلاث مومياوات لسيدة وابنيها وعدد من الأواني الفخارية".

وبحسب البيان ذاته، أوضح مدير عام أثار محافظة الأقصر مصطفى وزيري، أن "المقبرة المكتشفة تعود لعصر الأسرة الثامنة عشر، أو الدولة الحديثة ما بين الأعوام 1070 - 1570 قبل الميلاد".

وأضاف وزيري أن "المقبرة تتكون من مدخل يؤدي إلى حجرة شبه مربعة، تنتهي بلوحة عليها نص يحتوي على اسم صاحب المقبرة، وفيها قاعدة مبنية بالطوب اللبن عليها تمثال مزدوج لصاحب المقبرة وزوجته، وبينهما بقايا تمثال صغير لابنهما المدعو نب نفر".

وأردف المسؤول بأنه "على يمين المدخل يوجد البئر الرئيس للمقبرة، الذي يؤدي إلى فتحة بها عدة دفنات، تم العثور بداخلها على مجموعة من التوابيت والمومياوات والأقنعة الخشبية وتماثيل صغيرة الحجم".

ووفق وزيري، فإنه "على يسار المدخل توجد فتحة تؤدي إلى بئر، عثر بداخله على مجموعة من التوابيت بعضها تعرض للحرق عمدا، موضحا أن "أهمية هذه المقبرة تعود إلى ما تم العثور عليه في داخلها".

وحسب المسؤول فإنه تم "العثور على أجزاء للوحة تقديم القرابين من الحجر الجيري لصاحب المقبرة، وتمثال مزدوج من الحجر الرملي لشخص يدعى مح، كان يعمل تاجرا بمعبد فرعوني، و بقايا لأربعة توابيت خشبية مزينة بكتابات هيروغليفية ومناظر لآلهة مختلفة".

وطبقا لوزيري فإنه "تم العثور على 150 تمثالا أوشابتي، تماثيل فرعونية صغيرة تدفن مع الموتى، مصنوعة من الفيانس الذي هو عبارة عن نوع من السيراميك كان يصنعه المصريون القدماء، والخشب والطين المحروق والحجر الجيري، بعضهم يحمل اسم باخنسو وعنخ خونسو."

إلى ذلك، تشهد مصر من وقت لآخر، الإعلان عن اكتشافات أثرية، وتزخر البلاد بآثار تعود لعهد قدماء المصريين الذين بنوا الأهرامات المصرية إحدى عجائب الدنيا السبع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com