اختراع ألياف صناعية تُشغّل السيارات من  خلال ضوء الشمس (صورة)
اختراع ألياف صناعية تُشغّل السيارات من خلال ضوء الشمس (صورة)اختراع ألياف صناعية تُشغّل السيارات من خلال ضوء الشمس (صورة)

اختراع ألياف صناعية تُشغّل السيارات من خلال ضوء الشمس (صورة)

نجح علماء من المختبر الكيميائي لمجلس البحوث العلمية والصناعية في الهند، باختراع أوراق اصطناعية يمكنها تشغيل السيارات من خلال امتصاصها ضوء الشمس.

وجاء الاكتشاف عبر توليد وقود هيدروجين من الماء الصديق للبيئة، للحدّ من مشكلة التلوث البيئي، بحسب صحيفة "Press Trust of India" الهندية.

وذكرت الصحيفة أن" الألياف الصناعية تنتج 6 لترات من وقود الهيدروجين لكل ساعة، حيث تنتج الطاقة باستخدام الماء وأشعة الشمس، وتتكون من أشباه مُوّصلات مُكدّسة تُحاكي نظام الأوراق الطبيعية".

وأشارت إلى أنه "عندما تلتقي أشباه المُوصلات مع الضوء المرئي، تتحرك الإلكترونات في اتجاه واحد، وتنتج تياراً كهربائياً يُقسّم الماء إلى هيدروجين والذي يُعد واحداً من أنظف أشكال الوقود، وذلك خلافاً للطرق المستخدمة حالياً في إنتاج الهيدروجين والتي تخلف وراءها كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون".

وكان الباحثون في المختبر الهندي درسوا شق المياه لمدة عشرة أعوام، وعندما حرقوا الهيدروجين وجودا أنه ينتج طاقةً ومياه كمنتج ثانوي، وبعد نجاح تجاربهم المخبرية، باتوا يتطلعون لتطوير الأوراق الاصطناعية بحيث تصبح كبيرة الحجم لاستخدامها كوقود للسيارات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com