مصر ترفض شحنة القمح الروماني الملوثة ببذور الخشخاش

مصر ترفض شحنة القمح الروماني الملوثة ببذور الخشخاش

المصدر: محمد منصور – إرم نيوز

أعلنت الحكومة المصرية، اليوم الثلاثاء، رفض شحنة قمح روماني مستوردة حجمها 63 ألف طن بسبب تلوثها ببذور الخشخاش، وذلك بعد صدور تقرير لجنة شكلتها لفحص الشحنة التي تحفظت عليها إدارة الحجر الزراعي عند وصولها الإثنين الماضي إلى ميناء سفاجة على البحر الأحمر.

وقال وزيرالزراعة عبد المنعم البنا، في تصريحات في مقر مجلس الوزراء، إن الدولة لن تسمح بدخول شحنة القمح التي يوجد فيها خشخاش والتي تم استيرادها مؤخرا، وإن الحكومة سترد الشحنة مرة ثانية بعد استكمال كافة الإجراءات والتحريات التي تقوم بها الأجهزة المعنية، بحسب ما نقتله وسائل إعلام مصرية.

واشترت الهيئة العامة للسلع التموينية هذه الشحنة، وبحسب وكالة رويترز، قالت مصادر قضائية يوم الإثنين الماضي إن مصر ستصدر قرارا بشأن الشحنة  بعد عطلة عيد الأضحى التي تنتهي في الرابع من سبتمبر/ أيلول.

وبحسب الوكالة، تعاقدت مصر أكبر مشتر للقمح في العالم على كميات كبيرة غير مسبوقة من القمح في أقل من شهر وتمثل  20 % من المستهدف للسنة المالية 2017-2018 بأكملها وذلك وسط انخفاض التوريد المحلي.

وتستهلك مصر حوالي 9.6 مليون طن من القمح سنويا لإنتاج الخبز المدعم، واستوردت 5.580 مليون طن في 2016-2017، ارتفاعا من 4.440 مليون طن في العام السابق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع