21 قتيلاً على الأقل بتفجيرات في العراق
21 قتيلاً على الأقل بتفجيرات في العراق21 قتيلاً على الأقل بتفجيرات في العراق

21 قتيلاً على الأقل بتفجيرات في العراق

21 قتيلاً على الأقل بتفجيرات في العراق

بغداد- قالت مصادر بالشرطة العراقية إن سيارات ملغومة وقنابل زرعت على الطرق انفجرت في بغداد ومحافظات تقطنها أغلبية شيعية ما أسفر عن سقوط 21 قتيلا على الأقل الأحد.

ولم تعلن اي جماعة على الفور مسؤوليتها عن هجمات الأحد التي كانت منسقة فيما يبدو لكن المسلحين السنة وبينهم منتمون لتنظيم القاعدة يستعيدون قوتهم الدافعة في الشهور الاخيرة.

وزاد الصراع الذي تشهده سوريا منذ اكثر من عامين من الانقسامات الطائفية المتجذرة في العراق وادى الى نشوب خلاف داخل الائتلاف الحكومي غير المستقر والذي يضم شيعة وسنة واكراد.

وذكرت الشرطة أن أعنف الهجمات وقع في مدينة الحلة حيث انفجرت سيارتان ملغومتان بشكل متزامن قرب سوق مزدحمة وانفجرت سيارة ثالثة قرب ورشة لاصلاح السيارات مما اودى بحياة تسعة اشخاص.

وقال شاهد يدعى ابو احمد يدير متجر بقالة "كنت على وشك تناول الافطار في مطعم قريب عندما وقع انفجار ضخم وملا الدخان والغبار المكان. وقبل ان اتحرك خطوة للامام وقع انفجار آخر.

"ركضت للاطمئنان على ابني الذي كان يقف مكاني في المتجر ووجدته مغطى بالدماء بين العديد من الجثث الاخرى. اتى الانفجار على متجري بالكامل."

وذكرت الشرطة ان انفجارا آخر وقع في مدينة البصرة المصدرة للنفط في جنوب البلاد حيث انفجرت سيارة ملغومة قرب ورشة اخرى لاصلاح المركبات مما ادى الى مقتل خمسة اشخاص وان سيارة ملغومة اخرى انفجرت في مدينة كربلاء فأودت بحياة شخصين آخرين.

وفي العاصمة قتل ثلاثة من افراد الامن عندما انفجرت سيارة ملغومة قرب موكب نائب رئيس مجلس محافظة بغداد وقتل اثنان آخران في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق قرب شارع تجاري بحي في غرب العاصمة.

وقالت الامم المتحدة ان نحو 800 عراقي قتلوا في اغسطس آب وان أكثر من ثلث الهجمات التي اوقعت قتلى حدثت في بغداد.

واثارت اراقة الدماء بعد 18 شهرا من انسحاب القوات الامريكية من العراق المخاوف بشأن عودة القتل الطائفي الذي كان سائدا عامي 2006 و2007 عندما تجاوز عدد القتلى في بعض الاحيان ثلاثة الاف شهريا.

على صعيد متصل، قالت مصادر بالشرطة إن رئيس مجلس محافظة بغداد نجا من هجوم على موكبه في العاصمة العراقية  الاحد.

وأضافت المصادر أن القنبلة انفجرت اثناء مرور موكب رياض العضاض في شارع المغرب بالمدينة مما ألحق أضرارا بسيارة في موكبه وأسفر عن إصابة اثنين من حراسه مشيرة الى أن العضاض لم يصبه أذى.

 العضاض رئيسا لمجلس محافظة بغداد في يونيو حزيران الماضي. وهو سني ينتمي لكتلة متحدون السياسية بقيادة رئيس البرلمان اسامة النجيفي وهو سني ايضا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com