العراق تنتج 3.25 مليون برميل نفط يومياً
العراق تنتج 3.25 مليون برميل نفط يومياًالعراق تنتج 3.25 مليون برميل نفط يومياً

العراق تنتج 3.25 مليون برميل نفط يومياً

العراق تنتج 3.25 مليون برميل نفط يومياً

بغداد- كشف وزير النفط العراقي عبد الكريم العراقي أن بلاده تنتج حاليا 3.25 مليون برميل يوميا من النفط، مؤكداً أن العراق سيضيف 175 ألف برميل يوميا إلى طاقته الإنتاجية في أواخر الشهر الحالي.

وكانت الحكومة العراقية حددت مستوى مستهدفاً لانتاج النفط قدره 3.4 مليون برميل بحلول نهاية العام الحالي 2013 انخفاضا من رقم مبدئي بلغ 3.7 مليون برميل يوميا.

ويمثل النفط حصة الأسد في دخل الحكومة العراقية وايراداتها من النقد الاجنبي. 

وقال لعيبي للصحفيين على هامش مشاركته في اجتماع لوزراء النفط الاسيويين أن العراق العضو بمنظمة اوبك سيبدأ من 20 أيلول / سبتمبر الحالي انتاج النفط في حقل مجنون وانه سيمكنه زيادة الانتاج بعد فترة اختبار مدتها 10 أيام.

مضيفا ان الانتاج من حقل جرف بدأ قبل ثلاثة ايام. وأضاف ان حجم التصدير حاليا هو 2.5 مليون برميل من النفط وهو مستوى قريب من حجم الصادرات في اب/ أغسطس الماضي.

وزادت صادرات العراق إلى متوسط بلغ 2.79 مليون برميل يوميا الشهر الماضي فيما يرجع إلى زيادة الشحنات من حقول النفط الجنوبية التي ساعدت العراق على الاقتراب من المستوى المستهدف في نهاية العام.

وأدى تسريع العمل منذ 2010 في حقول النفط الجنوبية من شركات مثل اكسون موبيل وإيني إلى زيادة الانتاج بمقدار 600 ألف برميل ليصل الى 2.9 مليون برميل يوميا في 2012.

ورأى وزير النفط العراقي ان سعر الخام حول 100 دولار للبرميل هو سعر عادل للمستهلكين. 

ويجري تداول خام القياس الأوروبي مزيج برنت حاليا فوق 111 دولارا للبرميل.

وفي وقت سابق من هذا الشهر قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) ان اسواق النفط العالمية تتلقى امدادات كافية على الرغم من هبوط في انتاج ليبيا من الخام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com