أنباء عن طرح مسألة عزل ترامب للنقاش في النواب الأمريكي

أنباء عن طرح مسألة عزل ترامب للنقاش في النواب الأمريكي
FILE PHOTO: Republican U.S. presidential nominee Donald Trump (C) is flanked by his son in law Jared Kushner (L) and his son Donald Trump Jr. (R) as Trump leaves the stage after his debate against Democratic nominee Hillary Clinton at Hofstra University in Hempstead, New York, U.S. September 26, 2016. REUTERS/Joe Raedle/POOL/File Photo

المصدر: فريق التحرير

ذكرت وكالة ”تاس“ الروسية، اليوم الأربعاء، أن أعضاء من الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي طرحوا مبادرة لعزل الرئيس دونالد ترامب على خلفية التهم المنسوبة إليه حول عرقلة سير العدالة.

وقالت الوكالة إن الديمقراطييْن، بريد شيرمان وإل غرين، قدما مسألة عزل ترامب للنقاش ”لعرقلته سير العدالة خلال التحقيق في ما ينسب إليه هو وأعضاء حملته الانتخابية بوجود علاقات تربطهم مع روسيا”.

يشار إلى أن بريد شيرمان، كان قد عمم البيان اليوم الأربعاء.

ولم يتم عزل أي رئيس في التاريخ الأمريكي، وإن وجهت التهمة إلى رئيسين تمت تبرئتهما بعدها وهما أندرو جونسون في 1868 وبيل كلينتون في 1998. وفضل ريتشارد نيكسون في 1974 الاستقالة لتفادي عزله في الكونغرس بعد فضيحة “ووترغيت”.

ما هي الإجراءات؟

وينص الدستور على أنه يمكن للكونغرس عزل الرئيس أو نائبه أو القضاة الفيدراليين في حال “الخيانة، الفساد، أو جرائم أخرى وجنح كبرى”. وتتضمن الإجراءات مرحلتين.

ويصوت مجلس النواب في البدء بالأغلبية البسيطة على مواد الاتهام التي تفصل الأفعال المنسوبة إلى الرئيس وهو ما يسمى “العزل”، وفي حال توجيه التهمة، يتولى مجلس الشيوخ محاكمة الرئيس.

وفي ختام المناقشات، يصوت أعضاء مجلس الشيوخ على كل مادة، ويتعين الحصول على أغلبية الثلثين لإدانة الرئيس، وفي حال حصول ذلك يصبح العزل تلقائيًا ولا رجعة فيه، وفي حال عدم تحقق الأغلبية المطلوبة، يُبرّأ الرئيس وهو ما حصل مع بيل كلينتون في شباط/فبراير 1999.

ويقول المحاضر في القانون في جامعة “كورنيل” في أوهايو، جنس ديفيد أولن، لوكالة “فرانس برس”: إن السلطة القضائية ليس لها يد في قرارات العزل.

ويضيف أولن “يكفي أن يقتنع الكونغرس بأن ترامب ارتكب جرائم أو جنحًا كبرى، إنهم يقومون بدور القضاة لتحديد إن كانت معايير الإدانة متوفرة، وبالتالي فإن العزل يقع عند مفترق السياسة والقانون، ولا يتطلب الأمر توجيه التهمة أصلًا للرئيس”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com