إنتاج أوبك ينخفض في أغسطس بسبب ليبياإنتاج أوبك ينخفض في أغسطس بسبب ليبيا

إنتاج أوبك ينخفض في أغسطس بسبب ليبيا

إنتاج أوبك ينخفض في أغسطس بسبب ليبيا

لندن - أظهر مسح  أن إنتاج منظمة أوبك من النفط الخام تراجع في أغسطس آب مع تعثر الإمدادات في ليبيا بسبب الاضطرابات وهو ما بدد تأثير الكميات الإضافية التي ضختها السعودية وانتعاش الإنتاج في العراق.

وأظهر المسح الذي يشمل بيانات ملاحية ومصادر في شركات النفط ومنظمة أوبك وشركات استشارية أن إنتاج أوبك بلغ 30.32 مليون برميل يومياً في المتوسط انخفاضاً من 30.50 مليون برميل يومياً في يوليو تموز.

وكشف المسح أيضا أن الاضطرابات الداخلية تؤثر سلباً على الإمدادات من الدول الافريقية الأعضاء في أوبك، وأدى توقف بعض الإمدادات والمخاوف من توجيه ضربة عسكرية لسوريا إلى ارتفاع سعر خام برنت إلى أعلى مستوياته في ستة أشهر فوق 117 دولارا للبرميل هذا الأسبوع.

وقال هاري تشيلينجيريان مدير استراتيجيات أسواق السلع الأولية لدى بي.إن.بي باريبا في لندن "بالرغم من أن السعودية ربما تعزز الإنتاج فإن توقف بعض إمدادات النفط الليبي وإعلان حالة القوة القاهرة على كثير من الشحنات من نيجيريا يدعم أسعار برنت."

وأضاف "السبب هو أن جودة هذه الخامات شبيهة جدا بخام برنت ويجري تسعيرها على أساسه."

وتقول مصادر في قطاع النفط إن السعودية ضخت مزيدا من الخام علاوة على زيادات سابقة مع تزايد استهلاك المصافي ومحطات الكهرباء المحلية لتلبية الطلب على الكهرباء لتشغيل مكيفات الهواء.

وأظهر المسح أن إنتاج السعودية بلغ 10.05 مليون برميل يوميا في أغسطس بزيادة 150 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق.

وإنتاج أوبك في أغسطس هو أدنى مستوى للمنظمة منذ مارس آذار 2013 حين ضخت 30.18 مليون برميل يوميا وفقا لمسوح رويترز. ومستوى الإنتاج الرسمي المستهدف لأوبك هو 30 مليون برميل يوميا.

ويرجع انخفاض الإنتاج في أغسطس بشكل رئيسي إلى تراجع الإمدادات الليبية، فقد أظهر المسح أن الاحتجاجات في حقول النفط ومرافئه خفضت الإمدادات إلى 500 ألف برميل يوميا في المتوسط.

وكان إنتاج ليبيا قد بلغ 1.4 مليون برميل يومياً في وقت سابق هذا العام ثم هبط إلى 250 ألف برميل يوميا أو أقل من ذلك في أواخر أغسطس.

وانتعشت صادرات النفط العراقية مع تزايد الشحنات من الموانئ الجنوبية، وقالت مصادر تجارية إن العراق خصص كميات إضافية لبعض العملاء قبل انخفاض متوقع في سبتمبر أيلول بسبب أعمال صيانة.

وجرى تقدير إمدادات النفط الإيراني إلى السوق في أغسطس عند 2.68 مليون برميل يوميا بارتفاع طفيف عن يوليو إذ توجد مؤشرات على إرسال مزيد من النفط إلى الصين والهند.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com