شحن السيارات ديناميكيًا.. هل يتنهي عهد محطات الوقود للأبد؟ (صور)

شحن السيارات ديناميكيًا.. هل يتنهي عهد محطات الوقود للأبد؟ (صور)

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

أكد خبراء دوليون أن الطرق المستقبلية ”الديناميكية“ ستوفر بدائل ناجعة لشحن السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية خلال سيرها بدلًا من الشحن عبر محطات كهربائية تقليدية.

ورجح الخبراء أن يتم الاستغناء عن شحن السيارات الكهربائية بالطرق التقليدية التي قد تصبح من الماضي، متوقعين اختفاء محطات الوقود وتقنيات شحن سيارات العصر الحالي مستقبلًا.

وكشفت شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية العملاقة ”كوالكوم“، ومقرها الولايات المتحدة، مؤخرًا، عن نجاح تجربتها التي أجرتها الأسبوع الماضي، حيث اختبرت طريقًا بطول 100 متر خارج باريس، كان موصولًا بأسلاك ”ديناميكية“ لشحن السيارات الكهربائية.

واشتمل الطريق على لفائف معدنية كجزء من تركيبة الأسفلت، ويبعد عن بعضه البعض مسافة قدم، لخلق مجال كهرومغناطيسي ينقل الطاقة إلى جهاز استقبال يشحن بطارية السيارة.

وخلال الاختبارات، كان الطريق قادرًا على نقل 20 كيلوواط من الطاقة إلى السيارات التي تسير بمسافة 75 ميلًا في الساعة.

وأكد ستيف بازول نائب مدير ”كوالكوم“ والمدير العام للشحن اللاسلكي، أن ”هذا النظام سيوفر شحنًا للسيارات الكهربائية بكفاءة نسبتها 90%“، منوهًا إلى ”إمكانية توفير مكان آخر لأنظمة الشحن الديناميكي في الطرق، والتي يمكن أن تكون في الأضواء أو عند تقاطعات الطرق، لتشحن السيارات بينما تصطف في انتظار الإشارات الضوئية“.

وتعمل ”كوالكوم“ مع شركة ”مرسيدس“ الألمانية لابتكار نظام شحن السيارات المتوقفة لاسلكيًا، ومن المقرر أن تصدر في وقت لاحق من هذا العام نسخة هجينة من ”مرسيدس بنز S550e“.

وأكد دون ماكنزي، وهو باحث في مختبر النقل المستدام في جامعة واشنطن، أن ”هذه الأنظمة يمكن أن تكون أكثر فعالية من حيث تكلفة تركيب البطاريات في ملايين السيارات الكهربائية“، متسائلًا في الوقت ذاته عن تكلفة إعادة بناء الطرق لتثبيت هذه الأنظمة.

من جانبه، يرى تيم كليري، مدير مختبر ”BATTERY“ لأبحاث تخزين الطاقة في جامعة ولاية بنسلفانيا، أن مستقبل هذه الأنظمة ”محدود“، معلًا ذلك بقوله إن ”الأنظمة الديناميكية الجديدة من المرجح أن تكون ناجحة في المناطق عالية الحركة كخطوط نقل الحافلات أو وسائل النقل الأخرى فقط، أما طرق النقل بسيطة الحركة كالطرق الخاصة فلن تستفيد من هذه الأنظمة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة