مصر: الحكومة الحالية تسعى لاستقرار الأسعار وضبط الأسواق
مصر: الحكومة الحالية تسعى لاستقرار الأسعار وضبط الأسواقمصر: الحكومة الحالية تسعى لاستقرار الأسعار وضبط الأسواق

مصر: الحكومة الحالية تسعى لاستقرار الأسعار وضبط الأسواق

القاهرة - (خاص) من رضا داود

أعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنّ أحد أولويات الحكومة في المرحلة الحالية هو ضبط الأسواق والعمل على استقرار الأسعار لخدمة المواطنين وخاصة محدودي الدخل.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده الأربعاء، بغرفة تجارة الاسكندرية، بحضور أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أنّ مقاومة الأسعار لن تأتي بالتسعيرة بل بتطوير التجارة والنقل واللوجستيات وإدارة سلاسل الإمداد، مشيراً إلى أنّ أي حكومة لا تستطيع العمل بمفردها بل من خلال التنسيق مع كافة الأطراف ذات الصلة وهم المنتجين والتجار ومنظومة التداول والإمداد لخدمة اعملية التجارية.

وأشار حنفي إلى أنه عقد أولى اجتماعاته مع البقاليين التموينيين الذين يعدّون طرف أصيل بمنظومة تطوير الدعم السلعي، فهم أدوات الحكومة في تحقيق استقرار الأسعار وتوفير فرص عمل، لافتاً إلى أنّ البقال التمويني لايعمل بكافة طاقته حالياً ويعمل بثلاث سلع فقط وهي الأرز والسكر والزيت، مضيفاً "نسعى إلى زيادة هذه السلع وتنوعها حتى تتاح للمستهلكين إمكانية الاختيار والديمقراطية الاقتصادية للمواطنين وهي عدم إجبار المستهلكين على سلع بعينها".

كما أنه عقد لقاء مع الشعبة العامة للمخابز لبدء طرح منظومة الخبز الجديدة والتي سيتم الإعلان عنها قريباً وذلك للتعرّف على المشكلات التي يمكن أن تواجه هذه المنظومة، مؤكداً أنه تمّ وضع الملامح النهائية للمنظومة الجديدة وأبدى جميع الأطراف القبول والاستعداد برعاية اتحاد الغرف التجارية، منوهاً إلى أنّ المنظومة الجديدة سوف تقضي على الفساد في مجال الخبز المدعم وتوفيره بكميات كبيرة للمواطنين بجودة عالية دون زيادة سعره.

ولفت إلى أنّ اللقاء الثالث كان مع شعبة اللحوم والدواجن المجمدة، حيث تمّ طرح العديد من المقترحات التي تساعد على ضبط الأسعار في ذلك القطاع الذي يصب في صميم اهتمام المواطن.

وأضاف أنّ اللقاء الرابع كان مع بعض منتجي الألبان ومشتقاتها والذي تبلغ حصتهم نحو 75% من السوق، حيث شهدت الفترة الأخيرة ارتفاع أسعار هذه المنتجات بنسب قد تصل إلى 100% للاتفاق معهم على بيع هذه المنتجات بأسعار مخفضة لدى البقاليين التموينيين وفروع المجمعات الاستهلاكية وفروع شركتي الجملة.

وأشار إلى أننا نستهدف في المرحلة المقبلة إعادة إحياء المجمعات الاستهلاكية لكي تكون ملاذ للمواطن يجد فيها منتجات بأسعار مخفضة وتفعيل منافذ الجملة وشبه الجملة البالغة نحو 3600 منفذ على مستوى الجمهورية كأداة للتوزيع والوصول للمستهلكين في أماكن بعيدة والتي تصل إليهم بأسعار مرتفعة نظراً إلى طول حلقة النقل.

وقال إنه سيتم البدء بتطوير سلاسل الإمداد ونظام اللوجستيات في مجال الأسواق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com