فيلم يناقش العذرية يفوز في مهرجان النجاح الفلسطيني
فيلم يناقش العذرية يفوز في مهرجان النجاح الفلسطينيفيلم يناقش العذرية يفوز في مهرجان النجاح الفلسطيني

فيلم يناقش العذرية يفوز في مهرجان النجاح الفلسطيني

فاز فيلم يناقش العذرية ويحمل اسم "بس بكفي" للطالب عنان النتشة، على الجائزة الأولى لمهرجان جامعة النجاح للأفلام الوثائقية، بينما حاز فيلم "صحوة" على المرتبة الثانية.

وتميزت الأفلام الوثائقية، التي شاركت في المهرجان، باحتوائها على أفكار جريئة، وأقرب إلى الواقع الاجتماعي، والمعيشي الفلسطيني.

ويناقش فيم "بس بكفي" قضيتي العذرية في المجتمع الشرقي، والشذوذ الجنسي، عارضا قصص ضحايا اعتداءات جنسية في طفولتهم، وإنعكاس ذلك على حياتهم في منظور المجتمع، فيما يناقش فيلم "صحوة" قضية المرأة المطلقة في المجتمع العربي.

وقال عنان النتشة إنه حاول من خلال فيلمه طرح مشكلة التحرش والشذوذ الجنسي على الاطفال الذكور او الإناث، لما لهذه المشكلة من لتأثير في المجتمع.

وأوضح أن الفيلم، ركز على أن الطفلة، التي تفقد عذريتها وهي صغيرة نتيجة الاعتداء الجنسي، لا يعني أنها فقدت حياتها.

وأشار إلى أنه رغب من خلال الفيلم تغيير صور نمطية يحتبس المجتمع في داخلها، حيث تحكمه العادات والتقاليد، فيما يتعلق بشرف الفتاة وارتباطه بعذريتها فقط.

وتناولت الأفلام المشاركة في المهرجان أفكارا نابعة من واقع الحياة الفلسطينية المعاشة، ذات صلة بالمرأة والشباب.

المشرف على إعداد المهرجان هشام عيروط أكد إلى "أرم" أن المهرجان يركز القضايا المجتمعية المعيشية للشعب الفلسطيني، سواء تلك المتعلقة بالمرأة أو الطفل، مشيرا إلى أن مهرجان العام الحالي هدف لأن يكون بوتقة لعقد كامل من سلسلة المهرجانات السابقة.

وأضاف:"تم خلال المهرجان عرض 13 فيلما، 8 منها قديمة، احتفاءً وتكريمًا لعشر أعوام من العمل ضمن هذا المهرجان".

وقال عيروط:"نسعى إلى تشجيع الطلبة على طرح قضايا ومشاكل المجتمع للنقاش أمام الجمهور، بهدف التفاعل معها وإايجاد حلول لها، أو تغيير أفكار ما".

واشار إلى أن المهرجان نجح في إبراز أفلام نافست وحازت على جوائز في مهرجانات عربية مهمة، كمهرجان "الجزيرة" في قطر، ومهرجان "خريبكا" في المغرب.

يذكر أن مهرجان الأفلام الوثائقية انطلق في العام 2003، بالتعاون مع مؤسسات محلية وعالمية تدعم انتاج الأفلام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com