البيان: تونس وضرورة الحوار المسؤول
البيان: تونس وضرورة الحوار المسؤولالبيان: تونس وضرورة الحوار المسؤول

البيان: تونس وضرورة الحوار المسؤول

البيان: تونس وضرورة الحوار المسؤول

أبوظبي - تحت عنوان "تونس وضرورة الحوار المسؤول" قالت صحيفة البيان الإماراتية في مقالها الافتتاحي "كثيرون ينتظرون ويأملون أن تشهد تونس انفراجا يستبق خروج أنصار المعارضة السبت إلى الشوارع وسط مؤشرات مطمئنة على رضوخ "النهضة" للضغوطات وقبول مطلب استقالة الحكومة بعد ترحيبها بمناقشة مطالب المعارضة بما ينهي حالة التوتر وانعدام الثقة بين الأطراف المتخالفة".

وأضافت الصحيفة، قائلة ".. الأمل السائد لدى الكثيرين يحمل رغبة في إنهاء حالة الاحتقان والترقب وأملا في استيقاظ العقل وصوت الحكمة لتجنب السقوط في أحد أخطر المنزلقات التي يمكن أن تهدد الدولة وفي مقدمتها الإفلاس الاقتصادي أو الانجرار إلى متاهة الخلافات السياسية والفوضى .. لأن كل السيناريوهات الخطيرة ممكنة ولأن السياسيين باتوا على قناعة بأن هامش المناورة أدرك منتهاه وأن فاتورة التصعيد ستكون ثقيلة جدا على البلاد فإن التفاوض والبحث عن وفاق مع ما يقتضيه من تقديم تنازلات ومن قبول وجود الآخر يصبح المنفذ الوحيد للإنقاذ".

وأشارت الصحيفة إلى أنه حتى يصير التفاؤل ممكناً ويتسنى طي صفحة الاختلاف فإن كل الأطراف مطالبة بتقديم تنازلات مهما كانت مؤلمة للوصول إلى توافق لأن التقوقع في المواقف والمواقع يعني تحويل العملية إلى طريق مسدود بدلاً من مفاوضات فيها أخذ وعطاء وفيها قدرات على التفاعل مع روح السياسة للوصول إلى حكومة توافقية تستطيع وضع برنامج وطني للإنقاذ ويكون مشفوعا بروزنامة ملزمة للجميع تحدد مواعيد بقية الاستحقاقات المقبلة وتهيئ بيئة انتخابية ملائمة لإقامة انتخابات شفافة تنهي المرحلة الانتقالية وتجهض أحلام الراغبين في جر البلاد إلى مربع العنف.

واختتمت الصحيفة مقالها الافتتاحي بدعوة كل الأطراف إلى التنبه إلى خطورة الظروف التي تمر بها البلاد، وألا تتخذ الأطراف السياسية من هذه الظروف ملعباً للسباق نحو مصالح فئوية أو حزبية ضيقة، لأن تونس ليست ملعبا بل هي وطن والشعب ليس جمهورا يتفرج على مشهد بلاده من منظار اللامبالاة .. الشعب هو صاحب المصلحة والسيادة وصاحب القرار النهائي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com