6 أعمال روائية في القائمة القصيرة لـ البوكر
6 أعمال روائية في القائمة القصيرة لـ البوكر6 أعمال روائية في القائمة القصيرة لـ البوكر

6 أعمال روائية في القائمة القصيرة لـ البوكر

القاهرة- أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) الاثنين في العاصمة الأردنية وصول ست روايات لعراقيين ومغربيين ومصري وسوري للقائمة القصيرة التي سيختار منها يوم 29 ابريل نيسان القادم عمل واحد للفوز بالجائزة في دورتها السابعة لعام 2014.

واختيرت القائمة القصيرة من قائمة طويلة شملت 16 رواية انتقتها لجنة التحكيم من بين 156 رواية ينتمي كتابها إلى 18 دولة عربية.

وتضم القائمة القصيرة روايات (طشاري) للعراقية إنعام كجه جي و(فرانكشتاين في بغداد) للعراقي أحمد سعداوي و(تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية) للمغربي عبد الرحيم الحبيبي و(طائر أزرق نادر يحلق معي) للمغربي يوسف فاضل و(الفيل الأزرق) للمصري أحمد مراد و(لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة) للسوري خالد خليفة الذي فاز عن هذه الرواية بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2013 والتي تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة سنويا في ذكرى ميلاد محفوظ.

ويرأس الناقد السعودي سعد البازعي لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها كلا من الناقد العراقي عبدالله إبراهيم والناقد التركي محمد حقي صوتشين والمسرحي الليبي أحمد الفيتوري والناقدة المغربية زهور كرام.

وقالت لجنة التحكيم في بيان إن الروايات الست "تغطي طيفا لافتا من حيث الموضوع ومن حيث الشكل" لقضايا تشغل العالم العربي منذ منتصف القرن العشرين إلى الآن.

‭‭‭وفي حفل يقام يوم 29 ابريل/ نيسان عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب سيحصل كل مؤلف تأهلت روايته للقائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار أما الفائز فينال 50 ألف دولار أخرى.

وتدار الجائزة سنويا بالشراكة مع مؤسسة جائزة بوكر البريطانية في لندن وبدعم من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في الإمارات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com