نتنياهو يحذر وزراءه من الحديث عن مصر
نتنياهو يحذر وزراءه من الحديث عن مصرنتنياهو يحذر وزراءه من الحديث عن مصر

نتنياهو يحذر وزراءه من الحديث عن مصر

نتنياهو يحذر وزراءه من الحديث عن مصر

لقدس- (خاص) من محمود الفروخ

ذكرت صحيفة يديعوت احرنوت الاسرائيلية الأحد إن القيادة في "إسرائيل" تتابع بصمت الإضطرابات والأحداث الجارية في مصر في محاولة لتفادي عرقلة التعاون الأمني الإستراتيجي مع جيش تقدر دوره الحيوي في وقف هجمات المتشددين في سيناء المجاورة.

وقال مسؤول اسرائيلي رفيع طلب عدم نشر اسمه للصحيفة أن مساعدين لرئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو أعطوا تعليمات للوزراء بعدم إصدار تصريحات علنية فيما يخص الموقف في مصر.

في غضون ذلك قال جيورا ايلاند المستشار السابق لما يعرف بالأمن القومي "الإسرائيلي" للقناة التلفزيونية الثانية: "إسرائيل والولايات المتحدة تنظران للموقف في مصر بشكل مختلف جداً ومن المبرر ألا يريد رئيس الوزراء من وزراء الحكومة الإسرائيلية أن ينتقدوا السياسة الأمريكية علناً".

وأيد إيلاند الحملة الأمنية التي قادها الفريق أول عبد الفتاح السيسي قائد الجيش المصري على الإخوان المسلمين في الأيام الماضية. 

وقال إيلاند: "لم يكن أمام السيسي خيار في الموقف الذي يواجهه سوى أن يفعل ما فعل" مشيراً إلى أنه يتفهم غضب الغرب تجاه حجم القتل. وقتل نحو 800 شخص في الاضطرابات حتى الآن.

ولا تريد إسرائيل أن يعرقل شيء تعاونها الأمني مع مصر الذي ينبع من اتفاقية السلام بينهما الموقعة عام 1979 - وهي واحدة من معاهدتي سلام فقط عقدتهما إسرائيل مع دول عربية.

وفي ذات السياق، كشف التلفزيون "الاسرائيلي" القناة العاشرة بان ( الكابنت) اجتمع الليلة الماضية لبحث تداعيات الوضع المصري علي اسرائيل وخاصة تأثير الوضع في سيناء علي اسرائيل. 

وحسب التلفزيون الاسرائيلي فان اعضاء الكابنت برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو غير راضون من ردود الولايات المتحدة علي احداث مصر فإسرائيل قلقه من تصريحات الرئيس الأمريكي باراك اوباما ووزير الخارجية المريكي جون كيري. وخلال الاجتماع الذي استمر حوالي ساعتين طلب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من وزراءه وللناطقين باسم الحكومة عدم التحدث في وسائل الاعلام عن الاحداث الجارية في مصر من جانب اخر قال مسؤول اسرائيلي رفيع بان سياسة إسرائيل هي الحفاظ على مستوي اعلامي محدود جدا بكل ما يتعلق بمصر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com