شاهد بالصور.. كيف حوّل رجل الأعمال السعودي سليمان الراجحي أراضي في السودان إلى "رمال" من القمح
شاهد بالصور.. كيف حوّل رجل الأعمال السعودي سليمان الراجحي أراضي في السودان إلى "رمال" من القمحشاهد بالصور.. كيف حوّل رجل الأعمال السعودي سليمان الراجحي أراضي في السودان إلى "رمال" من القمح

شاهد بالصور.. كيف حوّل رجل الأعمال السعودي سليمان الراجحي أراضي في السودان إلى "رمال" من القمح

بدأت شركة الراجحي الدولية للاستثمار الزراعي، التي يمتلكها رجل الأعمال السعودي سليمان الراجحي، أعمال أول حصاد في مشروع "الكفاءة الثاني" في شمال السودان، والذي من المنتظر أن يحقق إنتاجية عالية من محصول القمح خلال العام الجاري.

وتقدر المساحة المزروعة في المشروع، الذي افتتحه الرئيس السوداني عمر البشير نهاية العام الماضي، بالقمح بحوالي "1500" هتكار.

ونشر رجل الأعمال السعودي، صورًا قال إنها لحصاد محصول القمح، أحد مشروعاته الخارجية، وضمن منظومة الاستثمار الزراعي في السودان.

واستغل الراجحي، خبراته المتراكمة في الإنتاج الزراعي وأنشأ مشروعه على مساحة قدرها مائة ألف فدان لإنتاج الحبوب.

وتقول الحكومة السودانية: إن مشروع "الكفاءة الثاني" التابع لمجموعة الراجحي، والذي يقع في مدينة "الدبة" بشمال السودان،  يعتبر من المشاريع الزراعية الاستثمارية الناجحة والرائدة في زراعة محصول القمح والمحاصيل الاستراتيجية المهمة في الولاية الشمالية.

ويسعى السودان إلى التوسع في المساحات الزراعية، خاصة محصول القمح لتوفير القوت والاكتفاء الذاتي من هذه السلعة، كما يسعى لجذب رجال الأعمال السعوديين للاستثمار في مختلف المجالات خاصة الزراعة.

وتتميز الولاية الشمالية التي يقع فيها المشروع، بأرض خصبة صالحة للزراعة وطرق برية وجوية تربطها بالعاصمة الخرطوم وموانئ الصادر في السودان.

وبحسب تقارير سابقة، يعتبر مشروع الراجحي، عبارة عن ثمرة لتضافر الجهود بين القطاع العام والقطاع الخاص  بين الرياض والخرطوم خلال الفترة الماضية، حيث تبلغ مساحة المشروع الإجمالية "100000" فدان على خمس مراحل، تم الانتهاء من استصلاح المرحلة الأولى وتركيب وتشغيل مائة رشاش محوري مساحة كل محور 150 فدانًا، أي ما يقارب 60 هكتارًا.

كما أن المشروع تضمن كامل البنية التحتية، من مجمع سكني وخدمات اجتماعية ومسجد ومطاعم بالإضافة للمستودعات والورش، إضافة إلى توفير مدخلات الإنتاج من بذور وأسمدة ومبيدات والمعدات الثقيلة والزراعية من داخل السودان وخارجها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com