"الشيخ زايد" تعلن القائمة الطويلة للفنون والدراسات النقدية
"الشيخ زايد" تعلن القائمة الطويلة للفنون والدراسات النقدية"الشيخ زايد" تعلن القائمة الطويلة للفنون والدراسات النقدية

"الشيخ زايد" تعلن القائمة الطويلة للفنون والدراسات النقدية

دمشق- أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة الطويلة لفرع الفنون والدراسات النقدية للدورة الثامنة (2013- 2014).

وضمت القائمة الناقدة السورية خالدة سعيد، وستة مؤلفين من المغرب وثلاثة من العراق واثنين من مصر، إضافة إلى الناقد مرسل فالح العجمي من الكويت.

والأعمال المتنافسة في القائمة الطويلة لفرع "الفنون والدراسات النقدية" هي: "يوتوبيا المدينة المثقّفة" للناقدة السورية خالدة سعيد، من منشورات دار الساقي - لبنان (2012)، و"نظرية التأويل التقابلي.. مقدمات لمعرفة بديلة بالنص والخطاب" لمحمد بازي من المغرب، صادر عن منشورات ضفاف في بيروت، ومنشورات الاختلاف بالجزائر، ودار الأمان بالمغرب (2013)، و"الخَضر في التراث العالميّ" للدكتور محمد أبو الفضل بدران من مصر، صادر عن منشورات المجلس الأعلى للثقافة بمصر عام (2012)، و"سيرورات التأويل.. من الهرموسيّة إلى السيميائيات"، للدكتور سعيد بنكراد من المغرب، منشورات الدار العربية للعلوم ناشرون، ومنشورات الاختلاف، ودار الأمان بالمغرب (2012)، و"قضايا السّرد العربي" للدكتور يوسف حسن نوفل من مصر، منشورات الشركة المصرية العالمية للنشر- لونجمان (2013)، و"النخلة والجمل.. علاقات الشّعر النبطي بالشّعر الجاهلي" لمرسل فالح العجمي من الكويت، منشورات مكتبة آفاق (2012)، و"دور العرب في تطوّر الشعر الأوروبي" للدكتور عبد الواحد لؤلؤة من العراق، منشورات المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت (2013)، و"تدوين الفُرجة المسرحيّة" للدكتور فهد الكغاط من المغرب، منشورات دار توبقال للنشر (2013)، و"شعر الحداثة.. من بُنية التماسك إلى فضاء التشظّي" للدكتور فاضل ثامر من العراق، منشورات دار المدى للثقافة والنشر (2012)، و"الفتنة والآخر.. أنساق الغيريّة في السّرد العربي" للدكتور شرف الدين مجدولين من المغرب، منشورات الدار العربية للعلوم ببيروت، ودار الأمان بالرباط، ومنشورات الاختلاف بالجزائر (2012)، و"عُلبة السّرد.. النظرية السرديّة: من التقليد إلى التأسيس" للدكتور عبد الرحيم جيران من المغرب، منشورات دار الكتاب الجديدة المتحدة (2013)، و"أيقونات الوهم.. الناقد العربي وإشكاليات النّقد الحديث" للدكتور نجم عبد الله كاظم من العراق، منشورات دار الشروق (2011)، و"الإنسان وانسجام الكون- سيميائيات الحكي الشّعبي" للدكتور محمد حجو من المغرب، منشورات الدار العربية للعلوم ناشرون ومنشورات الاختلاف ودار الأمان المغرب (2012).

وحسب بيان صحفي صادر عن أمانة الجائزة، فإن هذه الأعمال المرشّحة ستخضع في هذه القائمة لتقييم لجان التحكيم التي شكّلتها الجائزة، وتضم نخبة من المتخصصين لاختيار الأعمال المرشّحة في قائمة قصيرة سوف تعلن في شهر آذار/ مارس.

وتجري حاليا أعمال لجان التحكيم لتقييم المشاركات المعلن عنها في هذه القائمة وفي بقية قوائم الفروع الأخرى، وستجتمع "الهيئة العلمية" لمراجعة تقارير المحكمين تمهيدا لعرضها على مجلس أمناء الجائزة، لاعتماد الأسماء المرشحة للفوز في هذا الفرع وفي بقية فروع الجائزة التسعة التي تبلغ القيمة الإجمالية لها سبعة ملايين درهم إماراتي.

وستختتم أعمال الدورة الثامنة للجائزة، بحفل تكريم في الرابع من أيار/ مايو في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com