غوغل يحتفل بذكرى ميلاد حسن فتحي.. فمن هو؟ – إرم نيوز‬‎

غوغل يحتفل بذكرى ميلاد حسن فتحي.. فمن هو؟

غوغل يحتفل بذكرى ميلاد حسن فتحي.. فمن هو؟

المصدر: محمد عادل - إرم نيوز

احتفل موقع غوغل بالذكرى 117 لميلاد المعماري المصري الراحل، حسن فتحي، والذي يعتبر واحدا من أهم المعماريين الذين عبروا تاريخ المعمار العالمي.

وضع فتحي مبدأ لحياته المعمارية وهي أن المعمار فن للبشر، يعبر عنهم ووسيلة لا بد أن يتم استخدامها لتلبية احتياجاتهم الأساسية، ولا بد من تطويعها لمساعدتهم على عيش حياة أفضل.

درس النابغة المصري فنون المعمار الأوروبي في حامعة القاهرة، والتي كانت وقتها تحمل اسم جامعة الملك فؤاد الأول، وقد أثرت الحركات الأوروبية المتقدمة في فنون المعمار على تكوين شخصية فتحي ورؤيته المعمارية.

بحلول العام 1930، بدأ فتحي يظهر اهتماما كبيرا بطبيعة المنازل المصرية وحياة المصريين، الذين يهتمون بالتهوية الجيدة والإضاءة الساطعة في منازلهم، ومن هنا بدأ يركز على تطوير تصميم القرى المصرية.

وفي العام 1945، تم تكليفه من جانب وزارة الآثار بتطوير تصميم جديد لقرية ”أبحورنة“، والذي يعتبر أضخم وأشهر عمل صممه الراحل فتحي.

وكان من المفترض أن تكون تلك القرية محلاً جديداً لإقامة مجموعة من المنقبين غير القانونيين عن الآثار من أهالي الأقصر، والذين رفضوا فيما بعد الإقامة في التحفة المعمارية، والتي أضيفت بواسطة ”اليونسكو“ لقائمة التراث الدولي.

عُرف فتحي بلقب ”معماري الفقراء“، إذ كان يهتم دائما بحياتهم ويصمم منازلهم لتخدم احتياجاتهم وطبيعة حياتهم اليومية.

وكان فتحي استشاريًا طوال فترة حياته للأمم المتحدة ومؤسسة ”آغا خان“ المعمارية الدولية، والتي كرَّمته بجائزة استثنائية مصممة له خصيصًا عن مجمل إنجازاته في 1980.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com