المهرجانات الفنية في مصر.. من القمة إلى القاع (فيديو غرافيك)

المهرجانات الفنية في مصر.. من القمة إلى القاع (فيديو غرافيك)

المصدر: صفوت دسوقي - إرم نيوز

تشهد مدينة الأقصر المصرية خلال الفترة الحالية، فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وعلى الرغم من أهمية الحدث إلا أن أحدًا لم يشعر به، فقد غاب أبرز النجوم ولم يتفاعل الجمهور معه بشكل جيد، الأمر الذي يكشف عن أن المهرجانات الفنية بمصر بدأت تفقد وهج الإبداع، والدليل على ذلك الدورة الأخيرة من مهرجان القاهرة السينمائي الذي يعد المهرجان الأكبر في مصر.

وتتعدد وتختلف سمات المهرجانات الفنية في مصر، لكنها تتفق في سمة وحيدة الآن وهي افتقاد الجاذبية والإبهار لذا يبتعد عنها الجمهور.

وترصد ”إرم نيوز“ المهرجانات الفنية في مصر، التي فقدت رونقها مع مرور الوقت:

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي:

بدأ في 16 أغسطس/ آب عام 1976، وكان زاخرًا بالنجوم، إلا أن الدورة الأخيرة منه جاءت باهتة وغاب عنها نجوم الصف الأول بالكامل.

مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي:

على الرغم من بدايته القوية عام 1979، إلا أن دورته الأخيرة في 2016 شارك فيها 15 فنانًا فقط، أبرزهم عزت العلايلي من مصر، ودريد لحام من سوريا.

مهرجان المركز الكاثوليكي المصري:

يمنح الجوائز لأفضل الأفلام التي عرضت تجاريًا، وكان ملتقى للعديد من نجوم الفن بمصر والوطن العربي، وشهدت دورته الأخيرة رقم 65 غياب النجوم تمامًا، إذ لم يحضر إلا إلهام شاهين وماجد الكدواني.

مهرجان الموسيقى العربية:

تأسس عام 1993 وأقيمت دورته الأخيرة في مارس/ آذار 2016، وعلى الرغم من مشاركة نجوم فيه بحجم أنغام، إلا أن حضور الجمهور كان ضعيفًا ولم يحقق عائدًا ماديًا كيبرًا لدار الأوبرا المصرية.

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية:

انطلقت دورته الأولى عام 2012 وساهم في الترويج السياحي لمصر، حتى جاءت دورته السادسة بخيبة أمل كبيرة، حيث حضر 4 نجوم فقط هم محمود حميدة وليلى علوي وإلهام شاهين ولبلبة.

المهرجان القومي للسينما:

تنظمه وزارة الثقافة منذ 20 عامًا، ويقوم على مسابقة في الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة أخرى في التسجيلية القصيرة، وفي دورته الأخيرة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حضر السيناريست وحيد حامد ولبلبة ومحمد فراج فقط.

مهرجان أسوان لأفلام المرأة:

انطلقت دورته الأولى في فبراير/ شباط الماضي، وتولت النجمة إلهام شاهين موقع الرئيس الشرفي في الدورة الأولى، وقد تم اتهامه بالعنصرية لانحيازه للمرأة فغاب عنه الجمهور والنقاد.

مهرجان شرم الشيخ  للسينما العربية والأوروبية:

كانت دورته الأولى في فبراير/ شباط 2017، وتم اختيار نبيلة عبيد ضيف شرف المهرجان، ولم يشعر بهذا المهرجان أحد وغاب النجوم والنقاد والجمهور أيضًا.

https://www.youtube.com/watch?v=4yS_Ot80ixw&feature=youtu.be