مهرجان الأقصر السينمائي يختار الشيمي عضو لجنة تحكيم
مهرجان الأقصر السينمائي يختار الشيمي عضو لجنة تحكيممهرجان الأقصر السينمائي يختار الشيمي عضو لجنة تحكيم

مهرجان الأقصر السينمائي يختار الشيمي عضو لجنة تحكيم

أعرب مدير التصوير السينمائي الكبير سعيد شيمي، عن سعادته لاختياره عضوا بلجنة تحكيم مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية، الذي سيعقد في الفترة من 19 إلى 25 كانون الثاني/ يناير الجاري، موضحا أن الخروج بالمهرجانات السينمائية من العاصمة مهم جدا لتنشيط السياحة، ونشر الثقافة السينمائية بالمحافظات .



وقالت الدكتورة ماجدة واصف رئيس المهرجان: "تنقسم مسابقات المهرجان هذا العام إلى مسابقتين؛ الأولى للأفلام المصرية والأوروبية الطويلة، والأخرى للأفلام المصرية والأوروبية القصيرة والتحريك، وقررت إدارة المهرجان أن يتولى التحكيم للمسابقتين لجنة تحكيم واحدة.


وأضافت واصف: سيكون مدير التصوير سعيد شيمي هو العضو المصري الوحيد في اللجنة التي تتكون من المنتجة ليز فايول من فرنسا، والممثلة كاترينا ديداسكالو من اليونان، والممثلة فرانسيسكا بيتري من ألمانيا، والمنتج جاك لوران من بلجيكا ويترأسها المخرج الروسي فلاديمير مينشوف.


من جانبه، أشار الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان إلى أن انضمام المصور سعيد شيمي للجنة التحكيم، يعد إضافة قوية للّجنة وتنوعها، والتي تضم خبرات سينمائية متنوعة تتضمن عنصر الإخراج والإنتاج والتمثيل والتصوير السينمائي، وهذا التنوع يثري أعمال اللجنة.


يذكر أن سعيد شيمي من مواليد القاهرة 1943، وهو مدير تصوير وباحث ومحاضر في التصوير السينمائي والتليفزيوني، وأصدر 17 كتابا في التصوير وتاريخه منها "تاريخ التصوير السينمائي بمصر" و"الصورة السينمائية بالوسائل الرقمية" و"سحر الألوان من اللوحة إلى الشاشة" و" أفلامي مع عاطف الطيب" و"تجربتي مع الصورة السينمائية"، وقدم كمصور 75 فيلما تسجيليا و 108 أفلام روائية طويلة، وثلاث سهرات تلفزيونية و6 مسلسلات، فضلا عن إخراج 5 أفلام تسجيلية وفيلما روائيا واحدا بعنوان "الكنز".


وحصل سعيد شيمي على العديد من الجوائز، منها جائزة الدولة التشجيعية عام 2010 عن جماليات الصورة السينمائية ومجمل أعماله، كما تم تكريمه في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، وهو عضو لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة منذ عام 1999 حتى 2011 .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com