ما هي أعراض سرطان البروستاتا وكيف يعرف المريض بالإصابة؟

ما هي أعراض سرطان البروستاتا وكيف يعرف المريض بالإصابة؟
Surgeon talking to man

المصدر: لندن – إرم نيوز

يعتبر سرطان البروستاتا من أكثر الأمراض شيوعًا عند الرجال كبار السن، ويحذر الخبراء من أن معدل الإصابة سيتضاعف في السنوات المقبلة.

وبحسب ”جمعية السرطان“ البريطانية فإن سرطان البروستاتا يقتل نحو 11 ألف شخص في المملكة المتحدة سنويًا، معظمهم ممن عانوا من حالات متأخرة من هذا المرض.

وأشارت الجمعية في تقرير نشر، اليوم الثلاثاء، إلى أن سرطان البروستاتا يتطور ببطء شديد، يبدأ بتضخم في تلك الغدة وأنه لهذا السبب لا يدرك الكثير من الأشخاص بأنهم مصابون بالمرض، الذي يعاني منه الرجال فوق 50 سنة أكثر من غيرهم.

ولفت التقرير إلى أن المريض يمكن أن يشعر بالإصابة عندما يعاني من كثرة التبول وكثرة الذهاب للحمام خاصة أثناء الليل وصعوبة في إفراغ المثانة كليًا.

وتشمل عوارض سرطان البروستاتا كما أوردها التقرير:

  • التبول أكثر من المعتاد وخاصة في الليل، حيث يضطر البعض للاستيقاظ والذهاب للحمام كل ساعتين تقريبًا.
  • صعوبة التبول، وأخذ وقت طويل في إفراغ المثانة، إضافة لعدم الشعور بإفراغها بشكل كامل.
  • الحاجة للذهاب للحمام بسرعة ونزول البول قبل الوصول للحمام في بعض الأحيان.
  • نزول البول بشكل بطيء حتى بعد التبول.

وأشارت الجمعية إلى أن هناك أعراضًا أقل شيوعًا، وهي الشعور بالألم الشديد أثناء التبول أو القذف ونزول دم مع البول أو السائل المنوي، بالإضافة إلى صعوبة الانتصاب أو المحافظة على الانتصاب.

وقالت: هناك بعض الدلائل على أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة معرضون أكثر لسرطان البروستاتا، وأن الأشخاص الذين يتناولون طعامًا صحيًا أقل عرضة للإصابة، مضيفة أن تناول  المنشطات يزيد مخاطر الإصابة بهذا المرض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة