خبراء يبتكرون تطبيقًا يجيب الإيرانيات عن أسئلة الجنس سرًا

خبراء يبتكرون تطبيقًا يجيب الإيرانيات عن أسئلة الجنس سرًا
A woman checks the news on her mobile phone during a campaign gathering of candidates for the upcoming parliamentary elections mainly close to the reformist camp, in Tehran February 23, 2016. REUTERS/Raheb Homavandi/TIMAATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. - RTX287F5

المصدر: طهران- إرم نيوز

تمكن خبراء إيرانيون في مجال الإنترنت من ابتكار تطبيق على الهواتف الذكية تحت اسم ”همدان“ يساعد الإيرانيات على طرح الأسئلة المتعلقة بالقضايا الجنسية والإجابة عليها بشكل سري  دون تمكن السلطات من الوصول إلى هذه المعلومات.

وذكر القائمون على التطبيق الذي تم بمساعدة من منظمة ”الطيف“ الإيرانية التي يقع مقرها في فرنسا، إن ”همدان يجيب على الأسئلة الجنسية المتعلقة بالمرأة وكذلك عن حقوقها الخاصة“، مضيفين أن ”التطبيق يساعد أيضاً على منع العنف المنزلي في إيران”.

وقالت ”فيدا“ وهي فتاة من العاصمة طهران تبلغ من العمر 28 عاماً، إنها ”قامت بتحميل تطبيق همدان الذي يخفي المعلومات الجنسية عن السلطات“، مضيفة أنها ”وجدت في التطبيق العديد من النصائح المتعلقة بقضايا الحياة الزوجية خاصة الجنس“.

وتعد ممارسة الجنس خارج إطار الزواج من المحرمات في إيران ويحاسب عليها القانون  ويعرض مرتكبيه إلى الجلد والسجن والإعدام.

وتقول ”سؤدد“ وهي من أهالي مدينة مشهد شمال شرق إيران ”إن التطبيق أيضاً ساعد الكثير من الشباب الإيرانيين الذين لا يعرفون شيئاً عن وسائل منع الحمل أو الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي“، مبينة أن ”في إيران كل شيء يدور حول الرجال“.

وتقول مؤسسة ”الطيف“ النسوية الإيرانية إن ”تطبيق همدان فيه ميزة تمنح الشابات الدردشة المباشرة مع الشباب للحديث حول قضايا الجنس”.

وتضيف المؤسسة إنه ”حتى الآن تم تنزيل هذا التطبيق على هواتف أندرويد بنحو خمسة آلاف مرة منذ بداية مارس الجاري“، مبينة أن ”العديد من التطبيقات الإيرانية تنتشر عن طريق مواقع التحميل غير الرسمية“.

ويمكن للمرأة الإيرانية استخدام تطبيق ”همدان“ حتى في حالة عدم وجود تغطية جيدة لشبكة الانترنت، فضلاً عن احتفاظ هذا التطبيق بكافة البيانات باللغة الفارسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة