أفلام من 46 دولة في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
أفلام من 46 دولة في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقيةأفلام من 46 دولة في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

أفلام من 46 دولة في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

القاهرة ـ تشارك أفلام من 46 دولة في (مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية) الذي يعقد في مارس/ اذار القادم بالمدينة السياحية الأثرية الواقعة في جنوب مصر فضلا عن أفلام من دول غير إفريقية في مسابقة خاصة بأفلام الحريات.

واختارت إدارة المهرجان وجه الزعيم الإفريقي نلسون مانديلا لملصق الدورة الثالثة التي ستفتتح في 16 مارس/ىذار واستحدثت قسما لأفلام التحرر يحمل اسم مانديلا كما تنظم ندوة عنوانها (أفلام التحرر في إفريقيا) بمشاركة سينمائيين من القارة السمراء.

وقال رئيس المهرجان سيد فؤاد في حفل استقبال السبت في القاهرة إن المهرجان وقع اختياره على المخرج المالي البارز سليمان سيسيه رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة. وتضم اللجنة في عضويتها كلا من المخرج الجزائري أحمد راشدي والممثلة ناكي سي سافانيه من ساحل العاج ومن مصر مدير التصوير طارق التلمساني والممثلة إلهام شاهين.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فتضم كلا من المخرج المغربي داوود اولاد السيد والمنتج بيدرو بيمنتا من موزامبيق والناقدة ماهين بونيتي من سيراليون والناقد بيتر ماشن من جنوب افريقيا ومدير التصوير المصري سامح سليم.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة كلا من الناقد التونسي محرز القروي والمخرج بالوفو باكوبا كانييندا من الكونجو الديمقراطية والناقد البريطاني المتخصص في السينما الإفريقية كيث شيري ومن مصر السيناريست عطية الدرديري والمخرج أمير رمسيس.

وشارك أيضا في حفل الاستقبال -الذي حضره نقاد وممثلون ومخرجون- عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق والسفير عزت سعد محافظ الأقصر السابق.

وقالت مديرة المهرجان عزة الحسيني إن المهرجان الذي يستمر تسعة أيام ينظم ورشة للرسوم المتحركة وورشة لتعليم فنون الإخرج بإشراف المخرج الإثيوبي البارز هايلي جيريما. ويشارك في ورشة الإخراج متدربون من الجزائر والمغرب وتونس والسودان واليمن ومالي وبنين وساحل العاج ونيجيريا والسنغال وجزر القمر ومصر.

وستعرض الأفلام التي ينجزها المتدربون في حفل ختام المهرجان.

وقال المهرجان في وقت سابق إنه سيعرض في الافتتاح فيلم (الطريق الطويل للحرية) عن مسيرة مانديلا "كما سيتم دعوة السيدة جراسا ماشيل زوجة الزعيم الراحل.. والسيدة مريم ولد دادة زوجة الزعيم الموريتاني مختار ولد دادة" إضافة إلى دعوة عبد الحكيم عبد الناصر ابن الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر وجمال نكروما ابن الزعيم الغاني كوامي نكروما.

أما قسم (أفلام التحرر في إفريقيا) فسيعرض أفلاما صنعت في الثلاثين عاما الماضية وتتناول سعي الشعوب للتحرر ودور زعماء القارة في هذه الحركات. ومن هذه الأفلام (ناصر 56) للمخرج المصري محمد فاضل و(ثورة الجزائر) للإيطالي جيللو بونتيكفورفو (1919-2006) و(عمر المختار) للسوري مصطفى العقاد (1930-2005) إضافة إلى أفلام أمريكية تتناول جوانب من مسيرة شعوب إفريقيا نحو الحرية.

والمهرجان الذي تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين -وهي مؤسسة لا تهدف للربح وتعمل في مجال الفنون والثقافة منذ عام 2006 - يقام سنويا في مدينة الأقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة وهي أشبه بمتحف مفتوح يضم الكثير من كنوز مصر الأثرية الفرعونية.‭‭‬‬‬

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com