شاهد.. تطبيق مجاني لمنع الجرائم الجنسية ضد النساء والأطفال 

شاهد.. تطبيق مجاني لمنع الجرائم الجنسية ضد النساء والأطفال 

المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز‎

أطلقت اليابان تطبيقًا جديدًا ينبه المستخدمين من خلال الهاتف إذا أوشكوا على دخول منطقة حدثت فيها حوادث اعتداءات جنسية سابقة.

وأُطلق تطبيق مياموتشي، الذي صممته الشرطة في اليابان الشهر الماضي، خصيصًا للمساعدة على إبقاء النساء والأطفال آمنين في الشوارع.

وبحسب صحيفة ”إندبندنت“ البريطانية، يستخدم هذا التطبيق المجاني خاصية ”GPS“ لتحديد موقع المستخدم ويمكن تغيير إعدادات التطبيق مثل نطاق التنبيه من 5 كم إلى 100 متر، ومعرفة تاريخ وقوع حوادث الاعتداء في منطقة محددة باستخدام قاعدة بيانات تشمل معلومات عام واحد.

ويتم تسجيل الجرائم الجنسية على التطبيق والتي تشمل التعري القسري والتحرش والاغتصاب، ومن ثم تظهر المناطق التي تحدث فيها هذه الجرائم بكثرة باللون الأحمر على الخريطة.

وأشار بعض الأشخاص إلى أن الجرائم الجنسية يمكن أن تحدث لأول مرة في أي مكان، ولكن فيما يتعلق بالمناطق التي تتميز بانتشار الهجمات الجنسية يمكن لتطبيق مياموتشي أن يساعد كثيرًا.

وبالفعل تلقى هذا التطبيق الكثير من ردود الفعل الإيجابية، حيث كتبت إحدى المستخدمات على تطبيق متجر غوغل: ”كنت انتظر مثل هذا التطبيق“. واضافت أخرى: ”على جميع النساء في فوكوكا تحميل التطبيق“.

وبالإضافة لتحذير المستخدمين، يتيح التطبيق للناس إصدار صوت إنذار واستدعاء الشرطة من خلال النقر على الشاشة.

كما يمكن للضحية عرض رسالة ”هناك من يتحرش بي“ على شاشة هاتفها، ما قد يكون مفيدًا إذا وجدت نفسها في مكان عام ولا تستطيع الكلام.

من جانبه، قال مطور التطبيق ماساكو تسورو، المفتش في مكتب تنمية مجتمع سليم وآمن لشرطة محافظة فوكوكا: إنه ”يريد منهم أن يعرفوا سجلات الجرائم حتى يكونوا أكثر وعيًا، للحد من حدوث الجرائم ونأمل أن تكون خطوة في الاتجاه الصحيح“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة