هل بوتين أثرى رجل في العالم؟

هل بوتين أثرى رجل في العالم؟
Russian President Vladimir Putin attends a signing ceremony following the talks with his Slovenian counterpart Borut Pahor at the Kremlin in Moscow, Russia, February 10, 2017. REUTERS/Alexander Zemlianichenko/Pool

المصدر: بلقيس دارغوث- إرم نيوز

يبدو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثرى رجل في العالم، وذلك وفق توقعات محللين ماليين. فبينما يعتبر بيل غيتس أثرى رجل في العالم بـ 75 مليار دولار، إلا أن التوقعات تقدر ثروة بوتين بـ 200 مليار دولار.

وخلال عقدين من الزمن حكم فيها بوتين روسيا بقبضة من حديد، يبدو أن ثروته تضاعفت مئات المرات، سواء النقدي منها أو العقارات أو حتى وسائل النقل من اليخوت والطائرات وطائرات الهليكوبتر.

وكان المحلل السياسي الروسي ستانزلاف بيلكوفسكي قدر العام 2007 ثروته بـ 40 مليار دولار، لكنه توقع مؤخرًا تخطي الثروة عتبة الـ 200 مليار دولار.

 ونقلاً عن جريدة ”“انترناشونتال بزنس تايمز“، قال الخبير المالي بيل برودر لبرنامج إذاعي، إنه يعتقد أن ثروة بوتين تخطت الـ 200 مليار دولار، آخذًا في عين الاعتبار النمو الذي حققته روسيا أثناء حكم بوتين والأموال العامة التي لم يتم إنفاقها على المدارس والتنمية والطرقات والصحة، موضحًا أن هذه الأموال الهائلة تحولت إلى حسابات سويسرية وأسهم وصناديق تمويل كلها تدار لحساب بوتين وحاشيته.

 ورغم المحاولات العالمية والفضول لحصر أموال بوتين، إلا أنه رفض دائمًا التعليق عليها تأكيدًا أو نفيًا للتكهنات.

وكانت مجلة ”فوربس“ الاقتصادية الأمريكية، كتبت العام 2015 تقريرًا قالت فيه :“ نقدر ممتلكات الأشخاص بما فيها استثماراتهم في القطاع الخاص والعام والعقارات واليخوت والفنون والنقد وحتى الديون“، مضيفة أنه يتم أيضًا استشارة خبراء مستقلين لتقدير الثروات قبل إعلان لائحات أثرى الأثرياء سنويًا.

وتستنثي المجلة في كل مرة قادة العالم وتحديدًا الذين يجنون ثرواتهم من خلال حكمهم لدولهم، كما توضح على موقعها الإلكتروني.

 ولكن حتى لو اعتمد التقدير ثروة بوتين بـ 40 مليار دولار، فإن ذلك يجعله أيضًا من ضمن لائحة أثرى 10 في العالم.

 ويشير بيلكوفكسي إلى أن مصدر ثروة بوتين هو تجارة النفط، إذ يسيطر على 37% من أسهم شركة ”Surgutneftegaz“ النفطية، إلى جانب 4.5% من شركة الغاز الطبيعي ”Gazprom“.

 ويقول معارضو بوتين، إنه يمتلك 58 طائرة وهليكوبتر إلى جانب 20 قصرًا فاخرًا وساعة بنصف مليون دولار وغيرها من الأملاك والممتلكات المجهولة.

وفيما إذا صدقت التوقعات بهذا الرقم الخيالي لثروة بوتين، فإن الرقم يجمع تحت طياته ثروة أثرى 3 في العالم هم وفق ترتيب مجلة ”فوربس“ عن عام 2016 كالتالي: بيل غيتس 75 مليار دولار- صاحب مايكروسوفت، و أمانيكو أورتيغا 67 مليار دولار- صاحب متاجر زارا، ووارن بافيت 60.8 مليار دولار- صاحب Berkshire Hathaway للاستثمار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com