إيران تسمح للطائرات الروسية المتجهة إلى سوريا باستخدام مجالها الجوي
إيران تسمح للطائرات الروسية المتجهة إلى سوريا باستخدام مجالها الجويإيران تسمح للطائرات الروسية المتجهة إلى سوريا باستخدام مجالها الجوي

إيران تسمح للطائرات الروسية المتجهة إلى سوريا باستخدام مجالها الجوي

سمحت إيران من جديد للطائرات الروسية باستخدام مجالها الجوي خلال عمليات في الآونة الأخيرة في سوريا، وفق ما أفاد به مسؤول أمني إيراني كبير اليوم السبت.

وقال علي شمخاني أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، اليوم السبت، لوكالة فارس للأنباء "استخدامهم (الروس) للمجال الجوي الإيراني استمر لأن هناك تعاوناً استراتيجياً كاملاً بيننا وبين روسيا."

وأضاف "في الآونة الأخيرة استخدمت المقاتلات الروسية المجال الجوي الإيراني فقط ولم تقم بعمليات إعادة تزود بالوقود."

وقالت الوكالة إن شمخاني كان يعلق على تقارير إعلامية بأن مقاتلات روسية من طراز "توبوليف-22 إم" استخدمت المجال الجوي الإيراني وقاعدة في البلاد في مهامها في سوريا، حيث تدعم كل من طهران وموسكو حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وفي أغسطس/ آب استخدمت طائرات روسية لأول مرة قاعدة جوية إيرانية لتنفيذ ضربات في سوريا. وقال الجيش الروسي إن طائراته المقاتلة أنجزت مهامها ولكنه ترك الباب مفتوحاً أمام استخدام قاعدة همدان مرة أخرى إذا استلزم الأمر.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية آنذاك، إن روسيا توقفت عن استخدام القاعدة في توجيه ضربات في سوريا لتوقف انتشارها هناك الذي أثار انتقادات من الولايات المتحدة وبعض المشرعين الإيرانيين.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت المهام في الآونة الأخيرة ترتبط بالضربات الجوية الروسية يوم الخميس التي قتلت بطريق الخطأ ثلاثة جنود أتراك خلال عملية ضد تنظيم داعش المتشدد في سوريا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com