دراسة: النساء اللائي يلدن قبل الميعاد أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب

دراسة: النساء اللائي يلدن قبل الميعاد أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب
Doctor takes blood on the analysis from a vein from the pregnant woman

المصدر: واشنطن- إرم نيوز

أظهرت دراسة حديثة أن النساء اللائي يلدن قبل الميعاد أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بأمراض القلب في مراحل لاحقة من حياتهن، حتى لو لم تكن لديهن أي عوامل خطر أخرى تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

وأظهرت الدراسة أن تزايد خطر الإصابة بأمراض القلب بين الأمهات اللائي يلدن لأول مرة قبل هذه المدة بنسبة 40 % مقارنة بالنساء اللائي أنجبن أول طفل بعد 37 أسبوعا. وتزيد النسبة إلى مثليها بين اللائي يلدن قبل 32 أسبوعا.

وعادة ما تستمر فترة الحمل نحو 40 أسبوعا والأطفال الذين يولدون بعد 37 أسبوعا يعتبرون كاملي النمو.

وكتب الباحثون في نشرة (سركوليشن) الطبية يقولون إن زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وزيادة الكولسترول والسكري لدى النساء اللائي أنجبن قبل الأوان لا تفسر أكثر من 21%  من زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وكتب فريق البحث يقول إن النسبة الباقية لم تفسر وتتطلب المزيد من الأبحاث لكن الدراسة تشير إلى إنجاب الأطفال المبسترين يجب أن يضاف إلى قائمة العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل.

وقالت لورين تانز من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد تي.اتش التي قادت فريق البحث ”النساء اللائي يلدن أطفالا مبتسرين يتلقين إنذارا مبكرا عن صحة قلوبهن“.

وأضافت، ”قد يرغبن في إعطاء اهتمام خاص بقلوبهن عن طريق نظام غذائي وأسلوب حياة صحي يشمل الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة والامتناع عن التدخين“.

وشملت الدراسة فحص بيانات 70 ألف أم أمريكية ومتابعة نصفهن على الأقل لمدة 32 عاما.

وبدء جمع البيانات منذ العام 1989 في إطار دراسة ”طويلة الأمد عن الأمهات تشمل استطلاعات دورية عن النظام الغذائي وممارسة الرياضة والتدخين والأدوية المستخدمة والتاريخ الإنجابي.

وفي الإجمال أنجبت 9% من المشاركات أطفالا مبتسرين في الحمل الأول، وأنجبت 2%  أطفالا قبل 32 أسبوعا في حين أنجبت 7% أطفالا بعد فترة حمل دامت بين 32 و37 أسبوعا.

والنساء اللائي أنجبن أطفالا قبل الميعاد، كن أكثر ميلا للسمنة وارتفاع ضغط الدم وزيادة الكولسترول ووجود تاريخ من أمراض القلب بين أفراد أسرهن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة