علماء يكتشفون سر بلورات الزمن التي تتحرك على الدوام وبدون طاقة – إرم نيوز‬‎

علماء يكتشفون سر بلورات الزمن التي تتحرك على الدوام وبدون طاقة

علماء يكتشفون سر بلورات الزمن التي تتحرك على الدوام وبدون طاقة

المصدر: رموز النخال- إرم نيوز

توصل فريق بحثي في أمريكا إلى أن بنية بلورات الزمن يمكنها أن تتذبذب دون توقف في كل زمان ومكان وبدون طاقة، لتسجل بلورات الوقت مرحلة جديدة من حالة عدم التوازن الباردة جداً.

يأتي ذلك بعدما وضع الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء الأمريكي فرانك ويلكزيك العام 2012 نظرية بلورات الزمن، وافترض أن هياكل البلورات رباعية تظهر عند التحرك في أدنى طاقتها، وعندما تصل الحالة الأرضية للنقطة صفر من الطاقة فإن الحركة ستكون مستحيلة لانعدام الطاقة.

ووصف الباحثون الحالة المُكتشفة كمادة الهلام فكلما اهتزت انتقل إلى حالة مُختلفة، ليخلق هذا الاكتشاف نوعاً جديداً من حالة تأسيسية لمزيد من الدراسة الكمية.

وقال قائد فريق الباحثين نورمان ياو من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة: ”إنه منذ نصف قرن كان استكشاف حالة التوازن في المعادن والعوازل، والآن بدأ استكشاف حالات جديدة من الطبيعة لحالة عدم التوازن“.

ودرس فريقان في جامعة ميريلاند البحثية وجامعة هارفارد في الولايات المتحدة مادتين مختلفتين عن كيفية عمل وقياس خصائص هذه البلورات.

وأنشأ فريق جامعة ميريلاند ”خط الكونغا“ أيونات الإيتربيوم وتفاعل الإلكترونات على غرار الخصائص الكمية لدراستها عبر الحوسبة الكمومية، وأظهرت النتائج أن المواد الجديدة أظهرت كيف تتغير بلورات الوقت في المراحل والظروف مختلفة.

واستخدم ميخائيل لوكين قائد فريق البحث في جامعة هارفارد مراكز شغور النيتروجين في الماس، وظهرت النتائج مماثلة لفريق ماريلاند، رغم اختلاف المواد المستخدمة.

وقال الفيزيائي من جامعة إنديانا في الهند فيل ريشيرم بشأن هذا الاكتشاف العجيب: ”إن هذه النتائج المُماثلة في النظامين المتباينين، تُؤكد أن بلورات الوقت هي مرحلة جديدة واسعة من المواد إذ أن مُراقبة بلورة الوقت منفصلة تؤكد أن كسر التماثل يمكن أن يحدث في الأساس في كل العوالم الطبيعية ليُمهد الطريق لأبحاث جديدة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com