مهرجان برلين يحتفي بالسينما المغربية

مهرجان برلين يحتفي بالسينما المغربية

المصدر: وداد الرنامي – إرم نيوز

قررت إدارة مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الـ 67 بتنسيق مع المركز السينمائي المغربي عرض عدد من الأفلام المغربية الطويلة والوثائقية القصيرة، احتفاء بأوائل المخرجين المغاربة في مجال الفن السابع.

وستُعرض الأفلام في إطار منتدى ”برلينالي“ 2017 تحت عنوان: ”حول البوعناني ، سينما مغربية مختلفة“، في إشارة إلى المخرج المغربي أحمد البوعناني (1938 – 2011)، الذي أخرج فيلم السراب العام 1979، واعتُبر واحدًا من بين أفضل مائة فيلم عربي.

ويشمل البرنامج ثلاثة أفلام طويلة طُبعت خلال سنوات السبعينيات والثمانينيات في المغرب، وهي: ”وشمة“ لحميد بناني (1970)، و“السراب“ لأحمد البوعناني (1979)، و“حلاق درب الفقراء“ لمحمد الركاب (1982).

كما يشمل البرنامج عددًا من الأفلام الوثائقية القصيرة لمجموعة من المخرجين المغاربة، مثل: ”الرجوع إلى أكادير“ و“طرفاية أو مسيرة شاعر“ و“البراق“ و“منلحم وفولاذ“ وغيرها، على أن يتم عرض كل من الأفلام الطويلة والقصيرة مرتين خلال أيام المهرجان، والتي ستمتد بين 9 و19 شباط / فبراير المقبل.

وتهدف التظاهرة إلى تكريم جيل السينمائيين المغاربة الرواد، الذين أسسوا للغة سينمائية شاعرية بعيدة عن الاستهلاك التجاري، رغم الظروف الصعبة التي كانت تحيط بالإنتاج السينمائي في المغرب قبل التسعينيات .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com