سنودن يتسلل من المطار في روسيا
سنودن يتسلل من المطار في روسياسنودن يتسلل من المطار في روسيا

سنودن يتسلل من المطار في روسيا

سنودن يتسلل من المطار في روسيا

موسكو - تسلل المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الامريكية الهارب ادوارد سنودن في هدوء الخميس من مطار شريمتييفو بعد أن منحته روسيا حق اللجوء المؤقت لتنهي اقامته في منطقة العبور بالمطار لمدة أكثر من شهر.

وقال محام روسي يساعد سنودن أن موكله الامريكي الجنسية توجه إلى مقر آمن لن يعلن عنه، وتطلب الولايات المتحدة القبض على سنودن لتسريبه معلومات عن برامج مراقبة سرية عبر الانترنت تقوم بها الحكومة الامريكية.

وبعد 39 يوما من تفادي جموع الصحفيين الذين ينتظرون إلقاء نظرة عليه تمكن سنودن من خداعهم مرة اخرى بعد أن غادر المطار دون أن يراه أحد.

وقال سنودن  الخميس أن قرار روسيا بمنحه اللجوء المؤقت انتصار لحكم القانون، ووجه الشكر لموسكو واتّهم الإدارة الامريكية بمخالفة القانون الدولي.

وقال في بيان نشرته مجموعة ويكيليكس التي تكشف الوثائق السرية "على مدى الأسابيع الثمانية الماضية شهدنا ادارة اوباما وهي لا تبدي أي احترام للقانون المحلي او الدولي، لكن في النهاية ينتصر القانون/ اشكر الاتحاد الروسي لمنحي اللجوء."

وكان سنودن (30 عاما) بصحبة سارة هاريسون ممثلة مجموعة ويكيليكس والتي اكدت نبأ مغادرته المطار.

وقالت ويكيليكس على تويتر "نود أن نشكر الشعب الروسي وأولئك الاخرين الذين ساعدوا في حماية السيد سنودن. لقد كسبنا المعركة ولنعد الان إلى الحرب."

وسببت قضية سنودن توتراً جديداً في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة التي تطلب تسليمه ليواجه تهما بالتجسس، لكن مسؤولا بالكرملين قال أن العلاقات بين البلدين لن تتضرر مما ووصفها بأنها قضية "غير مهمة نسبيا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com