الطاقة الرخيصة تدفع التضخم بمنطقة اليورو للانخفاض في نوفمبر
الطاقة الرخيصة تدفع التضخم بمنطقة اليورو للانخفاض في نوفمبرالطاقة الرخيصة تدفع التضخم بمنطقة اليورو للانخفاض في نوفمبر

الطاقة الرخيصة تدفع التضخم بمنطقة اليورو للانخفاض في نوفمبر

أظهرت بيانات صادرة من مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات اليوم الجمعة أن الأسعار الرخيصة للغاز وزيت التدفئة كبحت نمو أسعار المستهلكين في منطقة اليورو في نوفمبر تشرين الثاني رغم ارتفاع أسعار المطاعم والمقاهي والإيجارات والسجائر.

وقال يوروستات إن أسعار المستهلكين بدول منطقة اليورو التسع عشرة انخفضت 0.1 بالمئة على أساس شهري في نوفمبر تشرين الثاني وزادت 0.6 بالمئة على أساس سنوي في تسارع لوتيرة الزيادات السنوية البالغة 0.5 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول و0.4 بالمئة في سبتمبر أيلول.

ويرغب البنك المركزي الأوروبي في إبقاء التضخم منخفضا لكن قريبا من اثنين بالمئة ولجأ البنك إلى شراء سندات حكومية بقيمة 80 مليون يورو (83.6 مليون دولار) شهريا لضخ مزيد من السيولة في النظام المصرفي وتحفيز ارتفاع الإقراض في الاقتصاد لدعم الأسعار.

وانخفضت أسعار الطاقة 0.2 بالمئة عن الشهر السابق وتراجعت 1.1 بالمئة على أساس سنوي في نوفمبر تشرين الثاني بينما ارتفعت أسعار الأغذية غير المصنعة 0.4 بالمئة على أساس شهري و0.7 بالمئة على أساس سنوي.

ولقياس التضخم الأساسي يهتم المركزي الأوروبي بمعيار يستثني مكونات الطاقة والغذاء المتقلبة وقد أظهر انخفاض الأسعار 0.1 بالمئة على أساس شهري وارتفاعها 0.8 بالمئة على أساس سنوي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com