أبل تترنح في الصين
أبل تترنح في الصينأبل تترنح في الصين

أبل تترنح في الصين

أبل تترنح في الصين

سان فرانسيسكو- سلط الإنخفاض الحاد لإيرادات أبل في الصين في الفترة من أبريل نيسان إلى يونيو حزيران الضوء على التحديات التي تواجهها الشركة في ثاني أكبر سوق لها إذ ان فجوة التكنولوجيا بينها وبين المنافسين المحليين آخذة في الانكماش بينما تواصل شركة سامسونغ إطلاق منتجات جديدة في شتى الفئات السعرية.

وبالرغم من أن المستثمرين دفعوا أسهم أبل للصعود بعد أن جاءت مبيعاتها لهواتف آي فون أكثر من المتوقع فإن صعود السهم قد يكون قصير الأمد إذ ان الطلب على منتجات الشركة يتراجع في الصين. ويتوقع محللون أن تفقد أبل جزءاً من حصتها السوقية في قطاع الهواتف الذكية العالمي.

وقال هوانغ ليبينغ المحلل لدى نومورا في هونغ كونغ "هناك افتراس لحصة أبل السوقية من منتجات منافسة في الفئة المتوسطة بأسعار أقل بكثير وبنفس مستوى الأداء من شركات مثل شياومي وفيفو" في إشارة إلى شركات صينية منافسة.

وقال بائعون في عدة متاجر إلكترونيات في هونغ كونغ إن سامسونغ الكورية الجنوبية تلقى رواجا أكبر بين المستهلكين إذ انها تعرض مزيدا من المنتجات. وخلت بعض نوافذ العرض من أي أجهزة لأبل.

وتظهر بيانات شركة كناليس لأبحاث السوق أن أبل كانت في المرتبة الأولى في هونغ كونغ في الربع الأول من هذا العام بحصة بلغت 46 بالمئة من سوق الهواتف الذكية بالرغم من أن حصتها كانت 54 بالمئة في الربع الأخير من 2012.

وحتى بدون إطلاق منتج جديد باعت أبل 31.2 مليون جهاز آي فون في الربع الثالث من سنتها المالية بزيادة نحو 20 بالمئة عما كان يتوقعه المحللون. لكن إيرادات كل منتجات أبل في الصين شاملة هونغ كونغ وتايوان تراجعت 43 بالمئة عن الربع السابق و14 بالمئة عن مستواها قبل عام وهو أمر يبعث على القلق في منطقة مازالت نسبة انتشار الهواتف الذكية فيها منخفضة.

وشكلت الصين 13 بالمئة من إجمالي مبيعات أبل أو خمسة مليارات دولار في الفترة من ابريل إلى يونيو بانخفاض بنحو 19 بالمئة عن الربع السابق. وكانت هونغ كونغ نقطة ضعف ملحوظة. وقال تيم كوك الرئيس التنفيذي لأبل في مؤتمر مع المحللين عبر الهاتف "ليس من الواضح تماما لماذا حدث ذلك."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com