علماء بريطانيون يكتشفون كوكبًا جديدًا يُمطر ياقوتًا ولازوردًا
علماء بريطانيون يكتشفون كوكبًا جديدًا يُمطر ياقوتًا ولازوردًاعلماء بريطانيون يكتشفون كوكبًا جديدًا يُمطر ياقوتًا ولازوردًا

علماء بريطانيون يكتشفون كوكبًا جديدًا يُمطر ياقوتًا ولازوردًا

قالت مجلة الفضاء الطبيعي العلمية إن باحثين في جامعة وارويك البريطانية اكتشفوا كوكبا غازيا جديدا خارج المجموعة الشمسية، اسمه "كبلر بي 2" ، يُمطر على سطحه أحجارا كريمة.

وأضافت المجلة المتخصصة في علم الفلك "أن الظاهرة في الواقع تتعلق بغازٍ عملاق يقع بالقرب من شمسه، وبالتالي فهو معرّض لدرجات حرارة عالية (730 ° على الأقل)".

وبحسب العلماء فإنهم أطلقوا عليه اسما آخر هو "المشتري الحار"، وفيما يتعلق بكوكب " НАТ-Р-7B " تحديدا فإن غلافه الجوي مليء ببلورات معدن كوروند، حيث تُعد بعض أصنافه - بما في ذلك الياقوت واللازورد – ضمن الأحجار الكريمة.

وبحسب اعتقاد العلماء فإن غُيوم معدن كوروند  تتجمع أساسا على الجانب المظلم من الكوكب، ومع ذلك، فإن رياحا قوية تدفعها تدريجيا باتجاه الجانب المعرَّض لأشعة الشمس، بحيث تبدأ السحب في التبخر وفي الإفراج عن قطرات مشبعة بمعدن الـ كوروند في شكل أمطار غزيزة.

ولاحظ العلماء أن الكوكب الجديد ليس فريدا من نوعه، بل على العكس من ذلك، هناك "مشترِيات حارة"  تُمطر الرصاص والزجاج، وهذا ما يقدّره علماء الفيزياء الفلكية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com