فلسطينيون يستعدون لـ "الانتخابات التشريعية الشبابية"
فلسطينيون يستعدون لـ "الانتخابات التشريعية الشبابية"فلسطينيون يستعدون لـ "الانتخابات التشريعية الشبابية"

فلسطينيون يستعدون لـ "الانتخابات التشريعية الشبابية"

فلسطينيون يستعدون لـ "الانتخابات التشريعية الشبابية"

رام الله- (خاص) من مي زيادة

يتهيأ نحو 45 ألف شاب وشابة فلسطينية من الضفة الغربية وقطاع غزة للمشاركة في الانتخابات التشريعية الشبابية التي ستعقد في الثلاثين من أيلول/سبتمبر الجاري، والتي ستفرز 132 عضوا، بما يساوي عدد أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني القائم فعليا.

الانتخابات التشريعية الشبابية تأتي ضمن مبادرة أطلقها منتدى " شارك الشبابي" في رام الله، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

تستهدف المبادرة رفع الوعي عند فئة الشباب بالمجلس التشريعي الرسمي وآليات عمله ومهامه، وتعريف الشباب بالاختلاف بين السلطات الثلاث، القضائية والتشريعية والتنفيذية، إضافة إلى منحهم فرصة المشاركة في العملية الديمقراطية . 

ويرى متابعون أن إقبال الشباب على المبادرة توحي بتعطش لديهم للعب دور أوسع في صناعة القرار الفلسطيني.

وقال مدير منتدى شارك، بدر زماعرة: "إن عملية الانتخاب ستتم إلكترونيا عبر موقع خاص بالمجلس الشبابي، حيث تم إطلاع ممثلي القوائم الانتخابية على آليات الانتخاب، إلى جانب تعريفهم على المناظرات الانتخابية وامتلاك مهارات الإقناع والتواصل مع الجمهور".

واعتبر مستشار الرئيس عباس لشؤون تكنولوجيا المعلومات والشباب، صبري صيدم، المبادرة "تجربة نوعية فلسطينية أحدثت طفرة في عالم الهدوء الديمقراطي وغياب الانتخابات العامة".

وأكد صيدم أن مشاركة أكثر من 40 ألف مقترع ومشارك تشكل منهم القوائم الانتخابية ومتفاعل مع هذا الحدث من فئة الشباب دليل الإيجابية والحيوية التي تسري في أوصال المجتمع الفلسطيني.

وأشار خبير الانتخابات، طالب عوض إلى "أن التجربة تخصصت لإجراء انتخابات لمجلس شبابي فلسطيني لفئة عمرية معينة يستهدفها المشروع، وهي التي يحق لها المشاركة في الانتخابات، وهي نفسها التي يحق لها المشاركة بالترشح".

وبين أن التجربة ستشكل لاحقا قاعدة لتدريب الشباب على العمل البرلماني وآلياته وستشكل تجربة رائدة في الوطن العربي وربما العالم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com