أوروبا تضع حزب الله بقائمة الإرهاب
أوروبا تضع حزب الله بقائمة الإرهابأوروبا تضع حزب الله بقائمة الإرهاب

أوروبا تضع حزب الله بقائمة الإرهاب

أوروبا تضع حزب الله بقائمة الإرهاب

بروكسل - وافقت حكومات الاتحاد الأوروبي الاثنين على إدراج الجناح العسكري لجماعة "حزب الله" اللبنانية على قائمة المنظمات الإرهابية، في تغيير جذري للسياسة الأوروبية، نتج عن مخاوف بشأن أنشطة حزب الله في أوروبا.

وقال دبلوماسي بالاتحاد الأوروبي: "تم التوصل إلى اتفاق لإدراج حزب الله في القائمة"، وأكد عدد من الدبلوماسيين ذلك.

وقد سعت بريطانيا لإقناع شركاءها في الاتحاد الاوروبي منذ مايو/أيار الماضي بوضع الجناح العسكري لحزب الله ضمن قائمة الارهاب للاتحاد الاوروبي، مستشهدة بأدلة على أنه كان وراء تفجير حافلة في بلغاريا العام الماضي.

ووضع الجناح العسكري لحزب الله في القائمة السوداء سيؤدي إلى تجميد أي أصول يملكها في دول الاتحاد، البالغ عددها 28 دولة، رغم أن مسؤولين يقولون أنه لا توجد معلومات تذكر عن حجم وجود حزب الله في أوروبا أو أصوله.

وقالت بريطانيا مدعومة من فرنسا وهولندا ودول أخرى، أن تزايد تدخل حزب الله في الحرب السورية يعني أن لبنان في موقف هش بالفعل، وأنه يتعين على الاتحاد الاوروبي دراسة احتمال وقوع هجمات في أوروبا في المستقبل.

ومن أجل تهدئة المخاوف من احتمال أن تؤدي العقوبات ضد حزب الله إلى تعقيد علاقات الاتحاد الاوروبي مع الحكومة اللبنانية، من المرجح أيضاً أن تصدر حكومات الاتحاد الاوروبي بياناً، تتعهد فيه بمواصلة الحوار مع كل التجمعات السياسية في لبنان.

وفي رد على المخاوف بأن العقوبات قد تزيد من تطرف حزب الله، قال بعض دبلوماسي في الاتحاد الاوروبي، أن استهداف الجناح العسكري قد يقنع على المدى الطويل بعضاً من اأعضائه بالكف عن العنف، والدخول في الحياة السياسية.

وينفي حزب الله أي تورط في هجوم وقع في يوليو/تموز الماضي في منتجع بورجاس البلغاري أدى اإلى قتل خمسة اسرائيليين وسائقهم، ولكن وزير الداخلية البلغاري قال أن صوفيا لا تشك في أن حزب الله يقف وراء هذا الهجوم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com