انكماش التجارة غير النفطية بين دبي وإيران
انكماش التجارة غير النفطية بين دبي وإيرانانكماش التجارة غير النفطية بين دبي وإيران

انكماش التجارة غير النفطية بين دبي وإيران

انكماش التجارة غير النفطية بين دبي وإيران

أبو ظبي- أظهرت بيانات الخميس انكماش التجارة غير النفطية لدبي مع ايران 12 %  في النصف الأول من 2013 في مؤشر على الأضرار التي تلحقها العقوبات الغربية بالاقتصاد الإيراني.

ولفترة طويلة ظلت دبي التي يعيش فيها عشرات الآلاف من الإيرانيين مركزاً تجارياً رئيسياً للاقتصاد الإيراني ونقطة لإعادة تصدير البضائع الاستهلاكية من دول أخرى إلى إيران.

وتراجع هذا الدور بسبب العقوبات المالية التي فرضتها واشنطن أواخر 2011  بسبب البرنامج النووي الإيراني مما دفع البنوك في دبي وشتى أنحاء العالم إلى وقف التعاملات المرتبطة بإيران.

وقالت دائرة جمارك دبي إن التجارة بين دبي وايران بعد استبعاد النفط تراجعت إلى 10.8 مليار درهم (2.9 مليار دولار) في الفترة من يناير / كانون الثاني إلى يونيو / حزيران من 12.3 مليار درهم في نفس الفترة من 2012.

وتباطأ الانكماش من تراجع نسبته 31 % إلى 25 مليار درهم في 2012 بالكامل وفقد الريال الإيراني نحو ثلثي قيمته أمام الدولار في 18 شهرا حتى أواخر 2012 مما أثر على قدرة إيران على سداد قيمة وارداتها لكن الريال استقر منذ ذلك الحين.

وتشكل إيران حاليا 1.6 % فقط من إجمالي التجارة غير النفطية لدبي.

وانخفضت إعادة التصدير إلى إيران بنسبة 13.5 %  إلى تسعة مليارات درهم في الستة أشهر الأولى من العام الحالي بينما استقرت صادرات دبي عند مليار درهم حسبما أظهرت البيانات.

وهبطت واردات دبي من إيران إلى 766 مليون درهم في الفترة من يناير إلى يونيو مقارنة مع 819 مليون درهم قبل عام

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com