وفاة أسطورة الصحافة هيلين توماس
وفاة أسطورة الصحافة هيلين توماسوفاة أسطورة الصحافة هيلين توماس

وفاة أسطورة الصحافة هيلين توماس

وفاة أسطورة الصحافة هيلين توماس

واشنطن ـ توفيت السبت الصحفية الأمريكية المخضرمة هيلين توماس، ذات الأصل اللبناني، التي غطت أخبار البيت الابيض لنحو خمسة عقود، عن عمر يناهز 92 عاما.

وقضت توماس، العميدة السابقة لصحفيي البيت الابيض، في واشنطن بعد صراع طويل مع المرض، وفقا لـ "بي بي سي".

واضطرت الصحفية، التي ولدت لأسرة مهاجرة من لبنان استقرت في ولاية كنتاكي، للاستقالة من وظيفتها بعد أن سجل لها حديث أدلت به خارج البيت الابيض قالت فيه "إن على الإسرائيليين أن يخرجوا من فلسطين والعودة إلى ديارهم."

وبدأت توماس مشوارها الصحفي كموظفة طباعة في جريدة واشنطن ديلي نيوز ثم عملت لعقود لوكالة يونايتد برس انترناشونال ثم أصبحت كاتبة عمود في سلسلة صحف هيرست.

وقامت توماس بالتغطية الصحفية لنحو 10 رؤساء للولايات المتحدة بدأ من جون كيندي.

وتعتبر توماس من رائدات العمل الصحفي في العالم حيث كانت أول امرأة عضو في نادي الصحافة القومي، وأول امرأة عضو ورئيس لجمعية مراسلي البيت الأبيض وأول امرأة عضو في "نادي غريديرون" وهو أقدم وأهم نادي للصحفيين في العاصمة الأمريكية.

وكتبت أربعة كتب كان آخرها "كلاب حراسة الديمقراطية" الذي انتقدت فيه دور وسائل وشبكات الإعلام الأمريكية في فترة رئاسة جورج بوش، حيث وصفت وسائل الإعلام الكبرى بأنها تحولت من "سلطة رابعة وكلاب تحرس الديمقراطية إلى "كلاب أليفة".

وعرفت توماس بتوجيهها لأسئلة صعبة وإلحاحها للحصول على إجابات خلال المؤتمرات الصحفية حتى وصف سكرتير صحفي للبيت الأبيض أسئلة توماس بأنها كانت بمثابة "عملية تعذيب" لكنه لم يخف اعجابه بموهبتها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com